Accessibility links

سيناء تقلقها.. إسرائيل تغلق حدودها مع مصر


سائحة إسرائيلية تدخل إلى سيناء عبر منفذ طابا البري

أغلقت السلطات الإسرائيلية حدودها البرية مع مصر حتى انتهاء الأعياد اليهودية بسبب "تهديدات أمنية"، وذلك غداة إعلان القاهرة حالة الطوارئ في عموم البلاد.

ويشمل القرار معبر طابا (مناحيم بيغن) الحدودي، الوحيد بين البلدين.

وبموجب هذا الإجراء الذي اتخذه وزير المواصلات يتسرائيل كاتز بالتنسيق مع وزير الدفاع أفيغادور ليبرمان، فلن يسمح للإسرائيليين بالعبور إلى مصر، لكن سيتم السماح للمتواجدين منهم في سيناء بالعودة، كما سيتم السماح لحاملي الجنسيات الأخرى بالعبور إلى إسرائيل.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن "تنظيم ولاية سيناء (داعش) وسّع في الأشهر الأخيرة رقعة عملياته بغية تنفيذ عمليات إرهابية وشيكة ضد سياح في سيناء، بما فيهم الإسرائيليين".

وسيستمر العمل بهذا القرار حتى نهاية عيد الفصح اليهودي في 18 من أبريل/نيسان، والذي غالبا ما يفضل السياح الإسرائيليون قضاءه في سيناء.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد طالبت مواطنيها المتواجدين في سيناء بالعودة إلى البلاد فورا.

وهذا تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي حول تحذيرات إسرائيل لرعاياها في سيناء:

​وأعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين سقوط صاروخ في منطقة أشكول جنوب البلاد "تم إطلاقه من سيناء". وأضاف في تغريدة أن الصاروخ لم يتسبب بوقوع إصابات.

ويشهد شمال سيناء توترات أمنية منذ عام 2013 بسبب استهداف مسلحين متشددين لقوات الجيش والشرطة.

وكان تفجير قد استهدف كنيسة مار جرجس في طنطا شمال القاهرة الأحد، أعقبه هجوم انتحاري أمام كنيسة مار مرقس في الإسكندرية. وأودى الهجومان بـ44 شخصا وأصابا قرابة 125 بجروح.



XS
SM
MD
LG