Accessibility links

ترامب والعبادي.. شراكة 'لاستئصال جذور الإرهاب'


ترامب والعبادي في المكتب البيضاوي

التقى الرئيس دونالد ترامب برئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي الاثنين في البيت الأبيض. وقال ترامب "إن وجود رئيس الحكومة (العبادي) معنا شرف عظيم".

وأكد ترامب خلال اللقاء على تواصل الدعم الأميركي للعراق وشعبه في الحرب المشتركة التي يخوضها البلدان ضد داعش، بحسب بيان مشترك صدر عقب اللقاء.

وثمن الرئيس الأميركي دور العراق، مبديا دعمه "للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الأميركي والعراقي"، ومعربا عن "أهمية العلاقة بين الحكومتين".

كما أكد التزام الولايات المتحدة بشراكة شاملة مع العراق "تقوم على الاحترام المتبادل في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي العراقية-الأميركية".

وأشاد الرئيسان "بمستوى التعاون العسكري المتميز" بين العراق والولايات المتحدة في الحرب ضد داعش، واتفقا على استمرار الشراكة الثنائية على المدى البعيد لاستئصال جذور الإرهاب في العراق.

تحديث: 9:33 ت. غ.

يستقبل الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض ظهر الاثنين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي تخوض بلاده حربا ضد تنظيم داعش بدعم من تحالف دولي تقوده واشنطن.

وهذه أول زيارة لرئيس الوزراء العراقي إلى البيت الأبيض منذ تولي ترامب السلطة في الـ20 من كانون الثاني/يناير الماضي.

وستكون أجندة العبادي الذي وصل إلى واشنطن فجر الاثنين (مساء الأحد بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة)، حافلة بالملفات والقضايا، إذ سيبحث مع الرئيس الأميركي وكبار المسؤولين في الإدارة والكونغرس مجريات العملية العسكرية ضد داعش ومكافحة الإرهاب، وجهود بغداد في التعامل مع ملف النازحين والأزمة الإنسانية التي سببها داعش،وخطط الحكومة لإعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة.

ومن القضايا التي سيتناولها الجانبان، التعاون العسكري والمساعدات الاقتصادية وإعادة تأهيل المنظومة المالية العراقية.

ويضم الوفد المرافق للعبادي وزراء الدفاع عرفان الحيالي والنفط جبار اللعيبي والخارجية إبراهيم الجعفري والإعمار والإسكان آن نافع أوسي، بالإضافة إلى عدد آخر من المسؤولين في الحكومة العراقية.

وسيلتقي العبادي خلال الزيارة بعدد من المسؤولين الأميركيين بينهم نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ورئيس مجلس النواب بول راين وأعضاء في مجلس الشيوخ.

وسيشارك العبادي في اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الذي سيعقد في واشنطن في 22 من آذار/مارس.

وقررت إدارة ترامب إزالة العراق من قائمة الدول المشمولة بالنسخة الثانية من أمر حظر السفر، استجابة لدعوات الحكومة العراقية في هذا الصدد وضغوط من وزيري الخارجية والدفاع ريكس تيلرسون وجيمس ماتيس. وكان القضاء الأميركي قد علق أمر حظر السفر مرة أخرى قبل ساعات من دخوله حيز التنفيذ في الـ16 من آذار/ مارس.

XS
SM
MD
LG