Accessibility links

أبرز هزائم داعش في سورية والعراق


طائرات أميركية ضمن التحالف الدولي ضد داعش

بعد أن سيطر على مساحات شاسعة من الأراضي في كل من العراق وسورية عام 2014، مني داعش خلال الأشهر القليلة الماضية بهزائم عدة.

في سورية:

  • كوباني: بعد أربعة أشهر من المعارك الضارية تمكنت القوات الكردية السورية بدعم من التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة، من طرد التنظيم المتشدد من مدينة كوباني ذات الأكثرية الكردية في شمال سورية، وذلك في الـ 26 من كانون الثاني/يناير 2015.
  • تدمر: في الثاني من آذار/مارس 2017 تمكنت قوات النظام السوري مدعومة من الطيران الروسي من استعادة مدينة تدمر في وسط البلاد من داعش. إلا أن السيطرة على هذه المدينة انتقلت من طرف إلى آخر مرارا منذ بدء النزاع عام 2011.

ففي أيار/مايو 2015 دخلها داعش قبل أن يستعيدها النظام في آذار/مارس 2016، لتعود فتسقط مجددا بأيدي التنظيم المتشدد في كانون الأول/ديسمبر 2016. ودمر المقاتلون المتشددون معالم أثرية مهمة في هذه المدينة التي تعتبر جزءا من التراث العالمي للإنسانية.

  • دابق: تقع مدينة دابق السورية على مقربة من الحدود التركية، وسيطر داعش عليها في تشرين الأول/أكتوبر 2016، ثم سيطرت عليها فصائل سورية معارضة مدعومة من أنقرة.
دبابة تركية قريبة من إحدى البلدات السورية الواقعة شمال حلب-أرشيف
دبابة تركية قريبة من إحدى البلدات السورية الواقعة شمال حلب-أرشيف
  • محافظة حلب: في الـ30 من حزيران/يونيو 2016 انسحب داعش من كامل المحافظة إثر تعرضه لنكسات عدة على أيدي الجيش التركي.
  • معركة الرقة: في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2016 شنت قوات سورية الديموقراطية التي تضم قوات كردية بشكل أساسي مع قوات عربية، هجوما على مدينة الرقة، أبرز معقل داعش في سورية. وتؤكد قوات سورية الديموقراطية أنها باتت تسيطر على نحو 60 بالمئة من مساحة المدينة.​
  • معركة دير الزور: في الرابع من أيلول/سبتمبر وصلت قوات النظام السوري وحلفاؤها إلى مشارف دير الزور بعد تقدم سريع أحرزته على داعش الذي يطبق حصاره على المدينة منذ أكثر من عامين.
قوات من الجيش النظامي السوري قرب دير الزور
قوات من الجيش النظامي السوري قرب دير الزور

في العراق:

  • تكريت: استعادت القوات العراقية في الـ 31 من آذار/مارس 2015 مدينة تكريت ذات الغالبية السنية في شمال العراق، بالتعاون مع قوات الحشد الشعبي، وبإسناد جوي من التحالف الدولي.
  • الرمادي: في التاسع من شباط/فبراير 2016 استعادت القوات العراقية مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار التي تقع على بعد مئة كلم غرب بغداد. وفي الـ26 من حزيران/يونيو من العام نفسه استعادت القوات العراقية مدينة الفلوجة التي كانت أولى المدن التي تسقط بأيدي داعش عام 2014.
قوات عراقية على الطريق الدولي في الرمادي- أرشيف
قوات عراقية على الطريق الدولي في الرمادي- أرشيف

  • الموصل: في الـ17 من تشرين الأول/اكتوبر 2016 أطلقت القوات العراقية مدعومة بطيران قوات التحالف هجومها لاستعادة الموصل ثاني المدن العراقية من داعش. وكان لا بد من مرور تسعة أشهر قبل أن يعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي استعادتها في العاشر من تموز/يوليو 2017.
قوات عراقية تحتفل في الموصل
قوات عراقية تحتفل في الموصل

  • تلعفر: في الـ 31 من آب/أغسطس 2017، استعادت القوات العراقية مدينة تلعفر في شمال العراق من داعش، وأحد آخر معاقله في العراق. وتكون بذلك بسطت كامل سيطرتها على محافظة نينوى في شمال البلاد.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG