Accessibility links

كردستان: المحكمة اتخذت قرارها من دون الاستماع لرأينا


رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني

قال نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق الاثنين إن المحكمة الاتحادية العليا العراقية، التي أبطلت نتيجة الاستفتاء على الاستقلال، توصلت إلى حكمها من دون الاستماع لرأي حكومة الإقليم.

وأضاف في مؤتمر صحافي وفقا لتلفزيون رووداو أن حقوق الأكراد منصوص عليها في الدستور العراقي وأن الأكراد يسعون إلى تنفيذ هذا الدستور لحل قضاياهم مع بغداد.

تحديث: 15:06 تغ

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق الاثنين حكما قالت فيه إن استفتاء الاستقلال الذي نظمته حكومة إقليم كردستان في الـ25 من أيلول/ سبتمبر الماضي في المحافظات التابعة لها وفي مناطق متنازع عليها، لم يكن دستوريا.

ويتضمن الحكم أيضا إلغاء "الآثار والنتائج كافة" المترتبة على هذا الاستفتاء.

وقالت المحكمة إن الاستفتاء يتعارض ويخالف أحكام المادة الأولى من الدستور والتي تنص على أن "جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة ونظام جمهوري نيابي برلماني ديموقراطي".

وهذا نص حكم المحكمة الاتحادية:

وأصدرت المحكمة الاتحادية في 18 أيلول/ سبتمبر الماضي "أمرا ولائيا" قضى بإيقاف إجراءات الاستفتاء حتى البت في الدعاوى التي قدمت ضده من قبل الحكومة ونواب في البرلمان في حينها.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد أعلنت الأسبوع الماضي التزامها بتفسير أصدرته المحكمة نص على عدم دستورية الاستفتاء.

ويأتي هذا القرار بعد نحو شهرين من إجراء سلطات إقليم كردستان استفتاء على الاستقلال في المحافظات التابعة لها (أربيل والسليمانية ودهوك) ومناطق أخرى متنازع عليها.

ورفضت الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء ونتائجه، وقالت إنها لن تعترف به، واتخذت إجراءات إدارية وعسكرية لتعزيز سلطاتها الاتحادية، لا سيما في المناطق المتنازع عليها والمنافذ الحدودية.

XS
SM
MD
LG