Accessibility links

القوات العراقية تستعيد مطار الموصل بالكامل


قوات عراقية في مطار الموصل

استعادت القوات العراقية الخميس مطار الموصل من سيطرة تنظيم داعش بالكامل بحسب ما أفاد به التلفزيون العراقي، فيما أشار مصدر أمني إلى أن اشتباكات عنيفة تدور حاليا في محيط المطار لملاحقة العناصر الفارة بعد إلقاء القبض على العشرات منهم بينهم قياديون.

وقال قائد عمليات نينوى اللواء نجم عبد الله الجبوري لـ"راديو سوا" إن عناصر داعش فروا من المنطقة، وإن القوات العراقية تواصل توغلها في أطراف المدينة.

وأضاف أن القوات العراقية اقتحمت صباح الخميس منطقتيْ تل الرمان والمأمون في الجانب الأيمن للموصل، بالتزامن مع اقتحام مطار الموصل ومعسكر الغزلاني.

وكشف الجبوري أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مهَّدت الأربعاء للتقدم المسجل الآن من خلال استهدافها مواقع داعش بـ50 ضربة جوية ما أضعف قدرات التنظيم.

تحديث (9:53 ت.غ)

أفاد التلفزيون العراقي الرسمي بأن القوات العراقية اقتحمت الخميس مطار الموصل الدولي في إطار الجهود الرامية إلى استعادة الأراضي التي يحتلها داعش في الجانب الغربي من المدينة.

وذكر التلفزيون أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب اقتحمت هي الأخرى معسكر الغزلاني القريب من المطار، ونقل تصريحات للمتحدث باسم الجهاز صباح النعمان قال فيها "باشرت قواتنا صباح اليوم عملية اقتحام مطار الموصل ومعسكر الغزلاني لطرد إرهابيي داعش. نستطيع القول إن المطار ساقط عسكريا ونحتاج وقتا قصيرا للسيطرة عليه كليا".

ونشر حساب جهاز مكافحة الإرهاب على تويتر تغريدة أعلن فيها اقتحام مطار الموصل ومعسكر الغزلاني.

وكانت القوات العراقية قد تمكنت من تحقيق تقدم سريع باتجاه الشطر الغربي للموصل بعد استعادة قرية البو سَيف.

تحديث (7:44 ت.غ)

بدأت القوات العراقية الخميس بدعم جوي من طائرات حربية وأخرى مسيرة هجوما ضد مطار الموصل في خطوة رئيسية لاستهداف معاقل تنظيم داعش في الجانب الغربي من المدينة.

وتوجهت قوافل من القوات بينها الشرطة الاتحادية والرد السريع التابع لوزارة الداخلية نحو المطار المهجور حاليا والواقع إلى الجنوب من مدينة الموصل، ومازال تحت سيطرة تنظيم داعش.

وأطلقت القوات العراقية قذائف الهاون فيما قامت طائرات مروحية وأخرى مقاتلة بتطهير الطريق أمام القوات المتقدمة.

وقال العميد عباس الجبوري من قوات الرد السريع التي أصبحت على بعد نحو كيلومتر واحد عن المطار "سنصل إليه اليوم بإذن الله" في إشارة إلى مطار الموصل.

ويأتي هجوم الخميس في إطار عملية أطلقتها القوات العراقية الأحد لاستعادة السيطرة على الجانب الغربي من مدينة الموصل.

وتواصل القوات العراقية تضييق الخناق منذ أربعة أيام على المطار ولم يعرف حتى الآن عدد المتشددين المتواجدين للدفاع عن مواقعهم داخله، لكن مسؤولين أميركيين أشاروا الاثنين إلى وجود ألفي مسلح في الموصل حاليا.

ومن المتوقع أن تقوم القوات العراقية التي تستعد على أكثر من محور، باقتحام الجانب الغربي من الموصل خلال الأيام القليلة القادمة.

وتلعب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة دورا رئيسيا في دعم القوات العراقية من خلال ضربات جوية ومستشاريها على الأرض، فيما تتقدم الخميس قوات أميركية بآليات مدرعة إلى جانب القوات العراقية باتجاه المطار.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG