Accessibility links

وفد كردي من بغداد يؤكد إجراء الاستفتاء في 'موعده المقرر'


جانب من المؤتمر الصحافي في بغداد

فشل اجتماع الوفد الكردي مع نظيره في بغداد مساء السبت في الخروج بأي نتائج إيجابية حول مناقشة عملية الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.

وبعد ثلاث ساعات من النقاشات، أكد رئيس الوفد الكردي المفاوض روز نوري شاويس خلال مؤتمر صحافي أن الاستفتاء قائم في إقليم كردستان في موعده المقرر، لافتا إلى أن المناطق المتنازع عليها ستحددها مشاركة الأهالي هناك.

ونفى القيادي عن الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيره من جانبه ما تناولته وسائل إعلام حول تخلي حزب الاتحاد الوطني عن الاستفتاء، ودعا جماهير الحزب "للتصويت لصالح المشروع".

شاهد تقرير "الحرة":

تحديث 35: 19 ت.غ (وفد كردي يجري حوارا مع بغداد تزامنا مع الاستفتاء)

قال هوشيار زيباري أحد كبار مستشاري رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني إن وفدا من حكومة الإقليم توجه إلى بغداد السبت لإجراء حوار مع الحكومة العراقية.

وقال زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، لوكالة رويترز إن الوفد سيناقش عملية الاستفتاء الذي ينظمه الإقليم في الـ25 من أيلول/ يونيو، لكنه أكد أن التصويت سيمضي قدما وأن المحادثات مع بغداد ستجري قبل الاقتراع وخلاله وبعده.

ويقول المسؤولون الأكراد إن التصويت يهدف إلى إعطاء إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991، تفويضا شرعيا لتحقيق الاستقلال عن العراق من خلال الحوار مع بغداد ومع تركيا وإيران المجاورتين.

تصويت أكراد الخارج

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان بدء عملية تصويت الأكراد المقيمين في الخارج.

وقال عضو المفوضية جوتيار عقراوي في تصريح لـ"راديو سوا" إن التصويت سيكون عبر الانترنت يومي 23 و24 أيلول/ سبتمبر.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG