Accessibility links

الحويجة.. آخر معقل لداعش في شمال العراق


مواصلة التحضيرات لاستعادة الحويجة

يمثل قضاء الحويجة الواقع في محافظة كركوك شمال العراق والذي أعلنت القوات العراقية الجمعة بدء المرحلة الثانية من الهجوم لاستعادته، أحد آخر معقلين لداعش في البلاد، إلى جانب مدينة القائم.

الموقع والسكان

تقع الحويجة على بعد حوالى 230 كيلومترا شمال بغداد، وإلى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل، ويسكنها حوالى 70 ألف نسمة يمثلون غالبية مطلقة من العرب السنة الذين ينتمون بصورة رئيسية إلى عشائر العبيد والجبور والنعيم.

ويشكل قضاء الحويجة والمناطق الواقعة في محيطه المصدر الرئيسي للمنتجات الزراعية في محافظة كركوك المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان، ويشتهر خصوصا بزراعة الحنطة والشعير والذرة.

تقدم القوات العراقية لاستعادة الحويجة
تقدم القوات العراقية لاستعادة الحويجة

بين بغداد وأربيل

يقع قضاء الحويجة في محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، ويحدها من الجانب الشمالي الشرقي.

وسيطرت قوات البيشمركة الكردية التابعة لحكومة إقليم كردستان على مناطق واسعة في محافظة كركوك كانت تحت سيطرة الحكومة المركزية، في خضم الفوضى التي تلت هجمات داعش عام 2014.

وتعارض قوات الحشد الشعبي أي محاولة لفصل كركوك عن سيطرة الحكومة المركزية.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 21 أيلول/سبتمبر "انطلاق المرحلة الأولى من عملية تحرير الحويجة".

وجاء ذلك بعد أقل من شهر من إعلان السلطات العراقية استعادة كامل محافظة نينوى في شمال العراق حيث مدينة الموصل وقضاء تلعفر اللذين كانا أبرز معاقل داعش في العراق.

بعد الشرقاط.. مواصلة التقدم نحو الحويجة
بعد الشرقاط.. مواصلة التقدم نحو الحويجة

​وتأتي المرحلة الثانية من الهجوم على الحويجة التي أعلنت الجمعة بعد أيام من الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان الذي أثار غضب بغداد، وتسبب بتوتر كبير بينها وبين السلطات الكردية في أربيل.

القوات العراقية خلال معركة الحويجة
القوات العراقية خلال معركة الحويجة

القائم.. الوجهة المقبلة

وفي حال استعادة القوات العراقية الحويجة، سيقتصر وجود داعش في البلاد على قضاء القائم على الحدود العراقية السورية حيث يتعرض التنظيم المتشدد في الجهة الثانية من الحدود لهجومين عنيفين الأول تخوضه قوات النظام السوري والثاني قوات سورية لاديموقراطية المدعومة من واشنطن.

وتقع الحويجة بين طريقين رئيسيين يصلان بغداد بمحافظة نينوى الواقعة في الشمال الغربي للبلاد، وبإقليم كردستان في شمال شرق العراق.

وستمثل استعادة الحويجة نهاية داعش في شمال وشمال شرق العراق.

مدنيون يحتفلون بتقدم القوات العراقية
مدنيون يحتفلون بتقدم القوات العراقية

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG