Accessibility links

انتخابات العراق.. الفتح وسائرون يتصدران النتائج الأولية


عضو في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق يقدم شرحا لكيفية عمل ماكينات الفرز الالكتروني

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية الأحد النتائج الأولية للانتخابات النيابية في 10 محافظات، وأرجأت إعلان نتائج ثماني محافظات "لم تكتمل فيها عملية تدقيق" فرز الأصوات.

وأوضحت المفوضية في مؤتمر صحافي أن المحافظات التي تأجل إعلان نتائجها الأولية تضم أربيل والسليمانية والنجف ودهوك وصلاح الدين وكركوك وميسان ونينوى.

وأشار مسؤولو المفوضية إلى أن أصوات العراقيين في الخارج والناخبين من القوى الأمنية والسجناء، والذين أدلوا بأصواتهم في وقت سابق على يوم الانتخاب العام، لم تحتسب بعد.

وتصدر تحالف الفتح الذي يتزعمه قياديون بالحشد الشعبي، النتائج في محافظات كربلاء وبابل والبصرة والقادسية وحل ثانيا في محافظات بغداد وواسط والمثنى وديالى وذي قار.

فيما تصدر تحالف سائرون الذي يقوده زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، النتائج في محافظات بغداد وواسط والمثنى وذي قار وحل ثانيا في محافظات بابل وكربلاء والبصرة والقادسية.

وجاء تحالف القرار العراقي بزعامة نائب الرئيس أسامة النجيفي أولا في محافظة ديالى وثالثا في محافظة الأنبار. وحلت قائمة "الأنبار هويتنا" في المركز الأول في المحافظة بزعامة المحافظ محمد الحلبوسي.

واحتل ائتلاف الوطنية بقيادة نائب الرئيس إياد علاوي المركز الثاني في محافظة الأنبار والثالث في محافظة ديالى.

وحل ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي في المركز الثالث في محافظات واسط وذي قار وكربلاء وبابل والبصرة والقادسية.

وجاء تحالف دولة القانون الذي يقوده رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، في المركز الثالث في محافظة بغداد، وكذلك احتل تيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم المركز الثالث في أصوات محافظة المثنى.

تحديث (21:40 ت.غ)

مفوضية الانتخابات تعلن النتائج الأولية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية مساء الأحد النتائج الجزئية الأولية للانتخابات التي شهدتها البلاد السبت.

وتشمل النتائج 10 محافظات حيث تصدر معظمها كل من "تحالف سائرون" بين التيار الصدري والحزب الشيوعي، وتحالف "الفتح" الذي يضم قادة فصائل الحشد الشعبي، وقائمة النصر التي يقودها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

شاهد المؤتمر الصحافي لمفوضية الانتخابات:

تحديث (19:25 ت.غ)

تتصدر قائمة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي نتائج الانتخابات التشريعية يتبعها تحالف "سائرون" بين التيار الصدري والحزب الشيوعي، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وتشير الأرقام إلى أن قائمة العبادي حصلت على نحو 60 مقعدا من أصل 329 في البرلمان، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر سياسية رفيعة.

وحل في المركز الثاني تحالف "سائرون" بين التيار الصدري والشيوعيين، الذين يتظاهرون منذ ثلاث سنوات ضد الفساد ويدعون إلى تغيير الطبقة السياسية.

وأشار المسؤولون إلى أن تحالف "سائرون" حصل على 51 مقعدا في البرلمان المقبل، فيما حل تحالف "الفتح" الذي يضم قادة فصائل الحشد الشعبي التي اضطلعت بدور حاسم في دحر داعش، في المركز الثالث بنحو 30 مقعدا.

وبعدد مقاعد أقل، حلت لائحتا رئيسي الوزراء السابقين نوري المالكي وأياد علاوي.

وطالبت قائمة الوطنية برئاسة علاوي بإلغاء نتائج الانتخابات بسبب المقاطعة واتهامات بالتزوير.

ويتوقع إعلان النتائج الرسمية النهائية الاثنين، في حين بلغت نسبة المشاركة 44.5 في المئة أي أنها أقل بكثير مما كانت عليه في الانتخابات السابقة.

تحديث (14:15 ت.غ)

رويترز: قائمة العبادي متقدمة في الانتخابات العراقية

أفادت وكالة رويترز الأحد بتقدم قائمة النصر التي يقودها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت تليها قائمة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

ونقلت الوكالة عن مصدر في مفوضية الانتخابات ومسؤول أمني قولهما إن هذا جاء بناء على "نتائج أولية غير رسمية".

وأعلنت مفوضية الانتخابات في وقت سابق أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 44.52 في المئة بعد فرز 92 في المئة من الأصوات، وهي نسبة المشاركة الأقل منذ عام 2003.

ودعا ائتلاف العراقية بزعامة إياد علاوي الأحد إلى إعادة الانتخابات مع إبقاء الحكومة الحالية لتصريف الأعمال، عازيا ذلك إلى "عزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات بشكل واسع، وانتشار أعمال العنف والتزوير".

ومن المقرر إعلان النتائج رسميا الاثنين وفقا للمفوضية المستقلة للانتخابات في العراق.

XS
SM
MD
LG