Accessibility links

بالفيديو.. إيرانيون يحتجون بالنار


من "مهرجان النار" في إيران

انطلقت في إيران الثلاثاء احتفالات تخللتها قيام متظاهرين بإحراق صور مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، بحسب ناشطين.

وتداول ناشطون صورا ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين خلال فعالية ما عرف باسم "مهرجان النار" وأطلقوا هاشتاغات مثل #ديكتاتور_در_ آتش (الديكتاتور في النار) و#FireFest ((مهرجان النار) وغيرها.

وأوضح المعارض الإيراني موسى أفشار في تصريح لموقع "الحرة" أن المتظاهرين خرجوا منذ حوالي الساعة الرابعة بعد ظهر الثلاثاء بالتوقيت المحلي في عدد كبير من المدن الإيرانية للاحتفال بحلول السنة الإيرانية الجديدة (عيد النيروز) التي توافق يوم 21 آذار/مارس المقبل.

وقال إن هذه الاحتفالات تحدث مساء الثلاثاء الأخير قبل عيد النيروز ويتخللها إطلاق ألعاب نارية، وما حدث هذا العام أنها اتجهت نحو التعبير عن الغضب ضد النظام الإيراني.

وأشار إلى أن مواطنين أحرقوا لافتات كبيرة تحمل صور خامنئي وغيره من رموز النظام ورفعوا شعارات" الموت لخامنئي، والديكتاتور في النار"، رغم التجول الكثيف لقوات الأمن.

وأوضح أن التظاهرات خرجت حتى الآن في حوالي 11 مدينة من بينها بانة في كردستان، ومشهد بشرق البلاد، وقزوين، وكرمانشاه، وأرومية بشمال غرب، وبيران شهر، ومحافظة الأهواز بالجنوب.

وأشار إلى أن هذه الفعاليات خرجت رغم تحذيرات قوات الأمن الداخلي والنداءات المتكررة من النظام للمواطنين بالبقاء في منازلهم للاحتفال بمناسبة يفترض أن يتم الاحتفال بها في الشوارع.

وقال إن الشباب والنساء كانوا في مقدمة هذه الاحتجاجات، وشاركوا بصورة كثيفة.

وهذا مقطع أرسله المعارض الإيراني لموقع "الحرة" يخص الاحتفالات بالمناسبة:

احتجاجات في إيران
الرجاء الانتظار

No media source currently available

0:00 0:00:12 0:00

وفي هذا الفيديو يمكن سماع شعارات ضد النظام الإيراني:

وعلى تويتر، نشر هذا الحساب مقطع فيديو لما قال إنها اشتباكات وقعت بين محتجين وقوات الأمن:

مقطع فيديو يظهر غرافيتي: "الموت لخامنئي":

أخرى:

XS
SM
MD
LG