Accessibility links

يهدد القلب والدماغ.. نصائح للتغلب على الأرق


البعض يهرب إلى الهاتف النقال لعدم قدرته على النوم

يواصل الخبراء البحث في خبايا حالة الأرق التي يعاني منها كثيرون، خاصة أنها تفقد المصابين بها الشعور بالنوم المريح في الليل والتركيز في ساعات النهار.

وصدرت دراسة حديثة من الصين نبهت الأشخاص المصابين بالأرق من مخاطر قد تهدد صحة القلب والدماغ.

دراسة الكلية الطبية في الصين اعتمدت على تحليل الدراسات السابقة، وانتهت إلى القول إن 27 في المئة من ضحايا الأرق معرضون للإصابة بالنوبات القلبية وبالسكتة الدماغية. وأوضحت أن النساء هن الأكثر عرضة لهذه المخاطر مقارنة بالرجال، بسبب اختلاف الهرمونات.

اقرأ أيضا.. كيف تعلم أنك تعاني من الأرق؟

وسبق لدراسات سابقة أن كشفت عن علاقة وطيدة بين الأرق والمشاكل الصحية، لكنها لم تشر إلى انعكاسه السلبي على وظائف القلب، حسب ما ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وحسب الدراسة التي اعتمدت على عينة تضم أكثر من 160 ألف شخص، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من الأرق الذي يسبب للمصابين به معاناة يومية تضر بصحتهم مع توالي الأيام.

وأشارت الدراسة إلى مزايا النوم، وقالت إنه بمثابة العنصر الضروري الذي يمنح الشخص الحيوية والنشاط ويضفي قوة على نظام المناعة وعلى القلب وباقي الأعضاء. وقدمت الدراسة بعض النصائح لمن يعانون من الأرق:

- خذ قسطا من الراحة قبل الذهاب إلى السرير

قم مثلا بالاستحمام بالماء الدافئ، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو حتى ممارسة رياضة اليوغا.

- تجنب الوجبات الدسمة

تناول الطعام قبل النوم يؤدي إلى إشغال الجسم، ولتجنب ذلك أوصت الدراسة بتناول الفواكه لا أكثر وذلك قبل ساعة من موعد النوم.

- احترم موعد الاستيقاظ من النوم

احرص على احترام موعد يومي للاستيقاظ من النوم حتى في عطلة نهاية الأسبوع. فهذا يساعدك على تجنب المعاناة من الأرق.

المصدر: الديلي ميل

XS
SM
MD
LG