Accessibility links

تريد زيادة راتبك؟ إليك خمس نصائح


نصائح للزيادة في الأجر

مباشرة بعد الحصول على الوظيفة يصبح التفكير منصبا على كيفية الحصول على الزيادة في الراتب. لكن كيف يمكن للعامل أن يقنع مديره بذلك؟

يقدم القسم المالي لشبكة "CNN" الأميركية مجموعة من النصائح التي تساعد الموظف في الحصول على زيادة مالية:

قم بهذا البحث

قبل أن تطلب من مشغلك إضافة زيادة مئوية على راتبك، يجب أن تبحث أولا عن معطيات حول معدل الزيادة لمن هم في مستواك ومؤهلاتك المهنية.

لكن لا تقارن نسب الزيادة في أجور موظفي شركة آبل مع موظفين في شركة أخرى أقل منها مستوى، ولا تقارن معدل الزيادة في أجور عمال لهم تجربة سنتين مع آخرين لهم تجربة 10 سنوات.

الوقت المناسب

عملية اختيار الوقت قبل التوجه إلى قسم الموارد البشرية بطلب زيادة في الأجر ستكون حاسمة لقبول أو رفض طلبك.

مثلا لن يكون الوقت مناسبا لو تقدمت بطلب زيادة في الأجر بعد أشهر قليلة فقط من التحاقك بالعمل، وليس مناسبا أن تطلب زيادة في الأجر بعد فترة وجيزة من حصولك على زيادة أخرى.

ينصح أن تتقدم بزيادة في الأجر إذا أوكلت لك مهمات جديدة أو بعد وقت وجيز من تحقيق إنجاز مهني كان محل إشادة من رئيسك أو رؤسائك في العمل.

لا تقدم سببا خارج عن العمل

في حال كنت تريد الرقي بمستواك الاجتماعي أو دفع تكاليف دراسة ابنك في الجامعة أو أشياء من هذا القبيل، فلا تقدمها كمبررات لمشغلك من أجل طلب الزيادة.

قدم مبررات تتعلق بأدائك المهني ولها صلة مباشرة بالعمل.

عدِّدْ إنجازاتك

لا تحاول الاتكاء على الأقدمية فقط لتبرير طلب الزيادة، بل عدِّدْ الإنجازات التي قمت بها. قدم أرقاما ومعطيات ملموسة لإنجازات يرجع الفضل في تحقيقها لك. أشر أيضا إلى الساعات الإضافية التي كنت تقضيها في العمل لتحقيق إنجاز مهني معين، لكن لا تركز على الساعات الإضافية أكثر من التركيز على الإنجاز ذاته الذي تحقق بفضل عملك لساعات بعد انتهاء دوامك.

حضر جيدا وتدرب على المفاوضات

قبل التوجه إلى رئيسك في العمل أو إلى قسم الموارد البشرية لطلب الزيادة يجب أن تحضر جيدا مبرراتك، ويجب أن تتدرب أيضا على طريقة التفاوض في مثل هذه الحالات.

ينصح بأن تستعين بصديق يلعب دور قسم الموارد البشرية لتأخذ فكرة عن ردود الفعل التي يمكن أن تصدر عن مشغلك.

المصدر: CNN

XS
SM
MD
LG