Accessibility links

رويترز: تعديل مقترح تشديد العقوبات على حزب الله


مبنى الكونغرس الأميركي

قالت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مصرفية وسياسية إنه تم تعديل مقترح تشريعي في الكونغرس الأميركي لتشديد العقوبات ضد حزب الله اللبناني، خشية أن يلحق القانون، بحال أقر بشكله الحالي، الضرر بالاقتصاد اللبناني.

ويستهدف قانون منع التمويل الدولي لحزب الله الصادر في الولايات المتحدة عام 2015 قطع مصادر تمويل الحزب في مختلف أنحاء العام. وفي تموز/ يوليو الماضي، اقترح أعضاء في الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديموقراطي تعديلات لتشديد القانون.

واستهدفت التعديلات المقترحة تقييد قدرة الحزب على جمع الأموال والتجنيد وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معه واتخاذ إجراءات صارمة ضد الدول الداعمة له.

وقالت الوكالة إن الحكومة اللبنانية والمصرف المركزي والبنوك الخاصة ضغطوا بشدة على الساسة والبنوك في الولايات المتحدة هذا العام لإقناع واشنطن بالموازنة بين موقفها المتشدد إزاء حزب الله وضرورة الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في لبنان.

وقالت إن الحكومة اللبنانية تخشى من إضعاف الاقتصاد الذي يعتمد على الودائع الدولارية التي يحولها اللبنانيون في الخارج، والتي قد تتأثر بالعقوبات.

وقالت مصادر مالية لرويترز إن التشريع المقترح أصبح أكثر تحديدا في تعريف المستهدفين بالعقوبات.

وتبين نسخة من التشريع اطلعت عليها الوكالة أن التعديلات لا تستهدف حركة أمل الشيعية التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري.

وتمنح المقترحات الحالية الرئيس الأميركي صلاحية تحديد من يجب استهدافه بالعقوبات بدلا من ترك هذه الصلاحيات لمسؤولين أدنى درجة.

وتتطلب المقترحات فرض العقوبات على أفراد يقدمون دعما ماليا أو ماديا أو تكنولوجيا "كبيرا" لحزب الله. ولم تكن كلمة "كبيرا" مكتوبة في الصياغة السابقة.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG