Accessibility links

دروس مجانية للتعريف بديانات العالم


صفحة الدورة الإلكترونية التي أطلقتها جامعة هارفرد

انطلاقا من الاعتقاد بأن هناك "جهلا بالديانات حول العالم"، توفر كلية علم اللاهوت التابعة لجامعة هارفرد دروسا مجانية على الإنترنت للتعريف بالديانات وكيفية فهم نصوصها المقدسة.

وتتضمن المبادرة التعليمية ست دورات يتناول أولها تفسير الأديان بصفة عامة، لتناقش الفصول الأخرى ديانات اليهودية والمسيحية والإسلام والبوذية والهندوسية والطرق المتنوعة التي يمكن بها فهم النصوص وتفسيرها، مع أخذ أهمية السياق الاجتماعي والتاريخي في الاعتبار.

ومن المقرر أن تبدأ الدورات في الأول من الشهر المقبل، على أن تستمر كل منها أربعة أسابيع. ويدير الدورات محاضرون من جامعة هارفرد وكلية ويلزلي، تحت مظلة مبادرة "مشروع التعليم الديني" التي أطلقتها هارفرد في 2015.

وترى رئيسة "مشروع التعليم الديني" دايان مور أن التوقيت مناسب لتدريس مادة علمية كهذه، خاصة وأن "الجهل الديني" يغذي التعصب والتحيز ويعوق التعاون في الساحة المحلية والوطنية والعالمية.

وتشير مور في مقابلة مع هفينغتون بوست إلى أن دراسة الديانات لا تقتصر على الاكتفاء بمعرفة أركان الإسلام الخمسة أو الحقائق النبيلة الأربع للبوذية، إذ إن فهما كهذا "يعزز الافتراض الخاطئ أن الأديان تتشابه في مضمونها وتفتقر إلى سياقات تاريخية" بدلا من التعامل مع التقاليد الدينية كأفكار متنوعة المضمون ومتطورة باستمرار.

XS
SM
MD
LG