Accessibility links

من تكون أول رئيسة مسلمة لسنغافورة؟


حليمة يعقوب رفقة أحد أنصارها

تصدر اسم حليمة يعقوب عناوين الصحافة في سنغافورة الأربعاء، فالسيدة اختيرت لتكون أول سيدة مسلمة تتولى رئاسة البلاد لولاية ستمتد لست سنوات.

وسنغافورة المعروفة باقتصادها المتقدم وباحترامها للتعدد الثقافي، قررت أن تمنح منصب الرئيس هذه المرة لأقلية الملايو، وهي مجموعة عرقية من الشعوب الأسترونيزية، يتكلمون اللغة الملاوية ويعتنق أغلبهم الإسلام السني.

وتميزت انتخابات هذا العام أيضا بفشل منافسي حليمة في الحصول على المنصب، بموجب قانون الانتخابات في البلاد. وتأهلت السيدة تلقائيا للمنصب نظرا لشغلها منصب رئاسة البرلمان لمدة ثلاث سنوات، وهو ما لم يتوفر في منافسيها، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام سنغافورية.

وحتى لو كان منصب الرئاسة شرفيا فقط، إلا أن تنصيب حليمة يعقوب يظل حدثا استثنائيا في تاريخ هذه الدولة. وستكون ثاني رئيس مسلم يتقلد منصب الحكم في البلاد بعد يوسف إسحاق من نفس الأقلية، والذي انتخب رئيسا لسنغافورة بين عامي 1965 و1970.

وشكرت حليمة أنصارها في رسالة نشرتها على حسابها في موقع فيسبوك.

وعلق لي هاسين لونغ، رئيس وزراء حكومة سنغافورة على تنصيب حليمة قائلا:

"سيستفيد السنغافوريون من خبرتها الطويلة في خدمة سنغافورة، وستدافع عن العمال وعن الطبقات المحرومة.. إن منصب الرئيس منصب محوري في نظامنا السياسي، ورمز لتعددنا الثقافي والديني، وأنا واثق أن السيدة حليمة ستقوم بمهمتها بامتياز"، بحسب ما ذكرت صحيفة ستريت تايمز السنغافورية.

حليمة يعقوب رفقة زوجها محمد عبد الله الحبشي
حليمة يعقوب رفقة زوجها محمد عبد الله الحبشي

واهتمت الصحافة أيضا بزوج حليمة يعقوب، وهو أيضا مسلم من أصل يمني، ويدعى محمد عبد الله الحبشي، واعتاد على مرافقة زوجته في كل المناسبات الرسمية.

وقضت يعقوب أكثر من 40 عاما في تدبير الشأن العام في البلاد. تخرجت من كلية الحقوق عام 1978، وحصلت على دكتوراه في نفس التخصص عام 2016.

وفي المجال السياسي، تميزت حليمة في مختلف المناصب والمسؤوليات التي شغلتها مند عام 1992 حيت شغلت منصب رئيسة إحدى اللجان في البرلمان، وصولا إلى تقليدها عدة مناصب وزارية منذ عام 2011.

واشتهرت الرئيسة الجديدة لسنغافورة أيضا بنبذها للعنف والتطرف بمختلف أشكاله، وبدفاعها المستميت عن الإسلام المعتدل الوسطي.

المصدر: وسائل إعلام سنغافورية/شبكات التواصل الاجتماعي

XS
SM
MD
LG