Accessibility links

قطر.. مستقبل غامض للطيران والريال والغاز


عدة قطاعات ربما تتأثر بالأزمة الخليجية

قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، متهمين إياها بدعم "الإرهاب".

وأغلقت هذه الدول حدودها البرية والبحرية والجوية أمام كل وسائل النقل القطرية، وهو ما سيؤثر على اقتصاد هذه الدولة.

وستتأثر قطاعات اقتصادية بعينها من قرارات قطع العلاقات بالدوحة، حيث بدأت ملامح التأثر تظهر على بعضها قبل انقضاء 24 ساعة على القرارات.

النفط

ارتفع مزيج برنت نحو واحد في المئة ليصل إلى أكثر من 50 دولارا للبرميل بسبب المخاوف من اتساع الخلاف في العالم العربي.

ويرى المحلل الاقتصادي مازن إرشيد في حديث لـ"موقع الحرة" أن تأثير الأزمة على قطاع النفط سيكون ضئيلا، إذ أن قطر لا تنتج كميات كبيرة مثل السعودية والعراق.

ولم تؤثر خلافات سياسية كتلك التي تشهدها العلاقات السعودية الإيرانية على اتفاق دول منظمة أوبك المتعلق بخفض الإنتاج لوقف تدهور أسعار النفط.

الغاز

يرى المتعاملون أن من السابق لأوانه توقع ما إذا كان الخلاف مع قطر سيؤثر على شحنات الغاز الطبيعي المسال بالمنطقة، حيث تحصل كل من مصر والإمارات العربية المتحدة على شحنات منتظمة من قطر.

وتلبي قطر نحو ثلث الطلب العالمي على الغاز المسال، واستوردت مصر نحو 857 ألف متر مكعب شهريا في المتوسط من قطر منذ كانون ثاني/يناير 2016 وفقا لوكالة رويترز.

ويستخدم هذا النوع من الوقود على نطاق واسع في توليد الكهرباء.

وكانت مصر قد أرست العام الماضي مناقصة كبيرة لإمدادات 2017 من الغاز، جزء كبير منها تورده قطر، لكن متعاملين قالوا إن نمو الإنتاج المحلي ومصادر بديلة مثل النرويج ونيجيريا والولايات المتحدة قد تسد أي فجوة محتملة.

الطيران

أصدرت هيئة الطيران المدني السعودي قرارا بمنع شركات الطيران القطرية كافة من الهبوط في مطارات البلاد، وقررت منعها من عبور الأجواء السعودية اعتبارا من الثلاثاء.

وعلقت شركات طيران إماراتية وسعودية ومصرية رحلاتها إلى الدوحة تماشيا مع قطع العلاقات.

يقول إرشيد لـ"موقع الحرة" إن قطر ستضرر كثيرا من إغلاق الحدود، مضيفا أن "قطاعات مهمة مثل السياحة والطيران ستتأثر".

وعادة ما تمر الطائرات القطرية عبر المجال الجوي السعودي في طريقها إلى أوروبا، لكنها الآن ربما تلجأ إلى المجال الجوي الإيراني، لتجنب الطيران فوق العراق وسورية، وهو ما قد يزيد من مدة الرحلات وتكلفة التشغيل.

الطيران القطري قد يلجأ إلى المجال الجوي العراقي أو الإيراني
الطيران القطري قد يلجأ إلى المجال الجوي العراقي أو الإيراني

التعاملات البنكية

أوقفت بعض البنوك المصرية التعامل مع الريال القطري كإجراء احترازي، إلا أن البنك المركزي المصري لم يصدر أية قرارات في هذا الشأن.

البنك المركزي الإماراتي من ناحيته لم يصدر قرارا بعد بخصوص التعاملات القطرية.

وذكر مصدر لوكالة لرويترز أن البنك الإماراتي ما زال يقيم آثار قطع العلاقات مع الدوحة.

العاملون في قطر

منعت السعودية مواطنيها من دخول قطر، وطلبت من الموجودين فيها العودة في مدة أقصاها 14 يوما.

وتمتلك مصر حصة الأسد في عدد العاملين في قطر بواقع نحو 250 ألف عامل، وفقا لوسائل إعلام مصرية.

وأكدت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم عدم صدور أي قرار يتعلق بالمصريين العاملين في قطر، وعدم وجود نية من أصحاب العمل لتسريحهم، حسب ما أفادت صحف محلية.

وأكدت مكرم أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي شكاوى من قبل المصريين العاملين بقطر حول أية عمليات إنهاء عمل أو مشكلات مع كفلائهم، وأنه ليس هناك أي معلومات حول نية أى من أصحاب العمل تسريح العمالة المصرية هناك، مؤكدة أنها اطمئنت على أوضاع المصريين عبر التواصل مع رئيس الجالية المصرية بقطر.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد إن القاهرة ستشكل غرفة عمليات حال صدور أي قرار يتعلق بالمصريين العاملين في قطر، لمتابعة أحوالهم لحين إعادتهم إلى مصر.

XS
SM
MD
LG