Accessibility links

الدول المقاطعة لقطر تتهمها بـ'إفشال مساعي التسوية'


اجتماع وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر

قالت السعودية والإمارات والبحرين ومصر الخميس إن التعنت القطري في الاستجابة لمطالبها يثبت دعم الدوحة للإرهاب والسعي لزعزعة استقرار المنطقة، وفق ما جاء في بيان مشترك.

وجاء في البيان الذي أصدرته هذه الدول ونشرته وكالة الأنباء الإماراتية أن "تعنت قطر يثبت استمرارها في السعي لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة وتعمد الإضرار بمصالح شعوب المنطقة".

واعتبرت أن المطالب التي قدمتها للدوحة تعد "في حكم الملغاة" بسبب عدم موافقة السلطات القطرية عليها في مدة الـ10 أيام التي حددتها، مشيرة إلى أنها ستتخذ كل الإجراءات والتدابير السياسية والاقتصادية والقانونية بالشكل الذي تراه وفي الوقت المناسب.

وشدد البيان على أن الحكومة القطرية عملت على "إفشال كل المساعي والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الأمر الذي يؤكد تعنتها ورفضها لأي تسويات".

ووجهت الدول الأربعة الشكر إلى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على "مساعيه وجهوده لحل الأزمة مع الحكومة القطرية".

واتهم البيان قطر بعدم احترام المبادئ الدبلوماسية بعد أن سربت قائمة المطالب "بهدف إفشال جهود دولة الكويت".

وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد مسؤولي البلدان المقاطعة لبلاده بأنهم طالبوا بتغيير النظام في قطر وأرادوا إحداث انقلاب فيها، بحسب ما أفادت به صحيفة الراية القطرية الخميس.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG