Accessibility links

سكان غوام لا يخشون تهديد كيم جونغ-أون


سياح بجانب منتجع في تامونينغ في جزيرة غوام

يقلل سكان في جزيرة غوام الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ من أهمية تهديد كوريا الشمالية باستهدافها، ويعتبرون أن مجابهة من يصفونه بـ"الزعيم المجنون كيم جونغ-أون" أسهل من مواجهة إعصار، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتقول جانيس فوروكاوا، وهي ربة منزل في الـ58 من العمر تعد رزمة طوارئ لمواجهة الأعاصير في منزلها في بيتي (غرب غوام) للوكالة بمسحة من المزاح "بكل صراحة، أكثر ما يقلقني هو ما تتقاذفه الرياح العاتية وقت الإعصار وليس الصواريخ التي يهدد كيم جونغ-أون بقصف غوام بها".

ويشاركها رولاندو زيبيدا، 57 عاما، الرأي. ويصرح هذا المدّرس "كيم جونغ أون مجنون مثلما الأعاصير هوجاء، لكنني أخشى الأعاصير أكثر منه كونها تشكل تهديدا فعليا".

ممارسة الصيد في الجزيرة
ممارسة الصيد في الجزيرة

ورغم تهديدات بيونغ يانغ، يبدو الهدوء سيد الموقف في غوام التي تستعد لموسم الأعاصير، فيما دعا الأسقف مايكل بيرنز كهنة الجزيرة ذات الغالبية الكاثوليكية إلى الصلاة من أجل السلام، ونظم تجمعا لهذا الغرض في العاصمة هاغاتنا.

اقرأ أيضا - حقائق عن جزيرة غوام الأميركية

طمأنة السكان

وأكد البيت الأبيض، من جانبه، السبت أن القوات الأميركية "على استعداد" لحماية غوام. وقد أجرى الرئيس دونالد ترامب اتصالا هاتفيا مع محافظ الجزيرة إيدي كالفو أكد له خلاله أن "القوات الأميركية على استعداد لضمان السلم والأمن في غوام، كما في بقية الأراضي الأميركية".

وحاول المحافظ كالفو شخصيا تهدئة الأوضاع لطمأنة السكان البالغ عددهم 162 ألفا، مفضلا التركيز على اقتراب موسم الأعاصير.

وقال "نعلم أن الأعاصير قد تضرب في أي وقت... أي أن العائلات تتحضر تحسبا لأي خطر"، مشددا على أن "الحياة الطبيعية تأخذ مجراها وإنها عطلة نهاية الأسبوع، فاخرجوا وامرحوا".

اقرأ أيضا - حاكم غوام: مستعدون لمواجهة ضربة كورية شمالية

شواطئ ومجمعات فندقية

تعتمد الجزيرة اقتصاديا على حضور الجيش، لكنها تعول كثيرا أيضا على السياحة التي توفر ثلث فرص العمل فيها.

جانب من الشاطئ
جانب من الشاطئ

الاستمتاع بالأنشطة على الشاطئ
الاستمتاع بالأنشطة على الشاطئ

واجتذبت شواطئها ومجمعاتها الفندقية ومتاجرها المعفاة من الرسوم الجمركية أكثر من 1.5 مليون زائر عام 2016، معظمهم من اليابانيين والكوريين.

ولا يزال السياح في الجزيرة حتى الآن.

سياح في غوام
سياح في غوام

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG