Accessibility links

علم قوس قزح.. قصة راية قادت ثورة


البيت الأبيض عقب إعلان المحكمة العليا شرعية زواج المثليين في 2015

يحتفي غوغل بعيد الميلاد الـ66 لغيلبرت بيكر، مصمم علم قوس قزح الشهير، هذا العلم الذي يعتبره المثليون شعارا ورمزا للفخر.

وبالدخول على الصفحة الرئيسية لغوغل الجمعة، تجد رسما متحركا يظهر العلم بألوانه الأصلية التي وضعها بيكر عام 1978.

ظل هذا العلم منذ أن جاء به بيكر له رمزا "للفخر والحركة المثلية" لأكثر من أربعة عقود شهدت العديد من التحولات التاريخية في مسيرة الحركة من أجل نيل المزيد من الحريات ووقف الاضطهاد.

أراد بيكر عام 1978 استغلال موهبته الفنية لتصميم علم يقف في مواجهة المثلث الزهري المقلوب في عصر النازية، عندما كان النازيون يجبرون المعتقلين المثليين على ارتداء شارة يوضع عليها صورة هذا المثلث كتعبير عن سجنهم بسبب ميولهم الجنسية.

قال بيكر في مقابلة العام الماضي إن العلم الجديد نشأ من رحم بيئة "القتل والاضطهاد" في عصر هتلر. أراد بيكر استبداله بعلم رمزي متعدد الألوان "يعكس التنوع في العرق والأجناس".

فضلا عن ذلك فهو كان يرى أن هذا العلم يمثل ظاهرة "طبيعية تأتي من السماء" هي قوس قزح.

غيلبرت بيكر
غيلبرت بيكر

يتكون العلم الأصلي من ثمانية ألوان تمثل التنوع في المجتمع المثلي، وقام حوالي 30 متطوعا بصبغ الألوان على العلم الذي انطلق في مسيرة من مركز لتجمع المثليين في سان فرانسيسكو يوم 25 حزيران/يونيو 1978.

الألوان الثمانية هي الزهري ويرمز للجنس والأحمر للحياة والبرتقالي للشفاء والأصفر للشمس والأخضر للطبيعة والفيروزي للسحر والأزرق للسلام والبنفسجي للروح، ومع مرور الوقت تمت إزالة اللونين الزهري والفيروزي.

ظل بيكر فخورا بكل ما قام به في مسيرة التغيير هذه، وقال عام 2009 "معا نغير العالم وكوكبنا من مكان للكره والعنف والحرب لمكان للحب والتنوع والقبول بالآخر".

قبل وفاته بأعوام قليلة قال إن هذا العلم سيظل يرفرف من بعده.

ولد بيكر في كانسس عام 1951، وعندما انتقل إلى فرانسيسكو أوائل عام 1970 أثناء خدمته في الجيش الأميركي، وجد فيها مجتمعا أكثر تقبلا لفكرة المثلية، وهناك بدأ نشاطه للدفاع عن المثليين لعقود حتى توفي في منزله بنيويورك في آذار/مارس الماضي.

ويتزامن الاحتفاء بعيد ميلاد بيكر مع الاحتفال هذا الشهر بـ"شهر الفخر" (Pride) للمثليين.

XS
SM
MD
LG