Accessibility links

قتلى وجرحى في مواجهات غزة


جانب من المظاهرات قرب الحدود بين غزة وإسرائيل

قتل سبعة فلسطينيين وأصيب مئات آخرون خلال مواجهات اندلعت الجمعة بين مئات المتظاهرين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي قرب السياج الحدودي الذي يفصل بين إسرائيل وقطاع غزة، وفق ما أعلنت مصادر طبية فلسطينية.

وتجمع المتظاهرون شرق مدينة غزة على بعد عشرات الأمتار من السياج الحدودي، وأشعلوا عشرات إطارات السيارات ورشقوا الجيش الإسرائيلي بالحجارة فيما أطلق الأخير الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الأخير يستخدم "وسائل تفريق المظاهرات، وإطلاق النار وفقا لتعليمات إطلاق النار".

وقالت صحيفة هآرتس إن الجيش الإسرائيلي يتوقع أن يشارك حوالي 50 ألف فلسطيني في المظاهرات التي تجددت الجمعة عند خمس مناطق قرب الحدود.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في وقت سابق الجمعة ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات التي وقعت قبل أسبوع بين محتجين والقوات الإسرائيلية إلى 22 بعد وفاة أحد المصابين متأثرا بجروحه.

تحديث (الخميس 5 أبريل/نيسان 23:40 ت.غ)

واشنطن تدعو متظاهري غزة للابتعاد عن المنطقة العازلة

دعا البيت الأبيض الخميس المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة إلى عدم الاقتراب من حدود القطاع مع إسرائيل، وذلك عشية تظاهرات مرتقبة الجمعة.

وقال مبعوث الرئيس الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات في بيان إن على قادة التظاهرات إبلاغ المحتجين بأن "يسيروا بشكل سلمي ويمتنعوا عن كافة أشكال العنف ويبقوا خارج المنطقة العازلة البالغة 500 متر".

ودان غرينبلات "القادة والمتظاهرين الذين يدعون إلى العنف أو يرسلون المتظاهرين، بما في ذلك الأطفال، إلى السياج (العازل)، مع علمهم بأنهم قد يتعرضون للإصابة أو القتل".

وكانت التظاهرات التي حملت اسم "يوم العودة" يوم الجمعة الماضي شهدت سقوط 19 قتيلا بين صفوف المحتجين إضافة إلى إصابة عشرات آخرين.

XS
SM
MD
LG