Accessibility links

10 قطع يوميا تحميك من موت مبكر


الخضروات والفواكه

تتصدر أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري قائمة أكثر الأمراض فتكا بسكان العالم، لكن يبدو أن تفادي هذه الأمراض، أو على الأقل التخفيف من احتمالات الإصابة بها لا يتطلب جهدا كبيرا حسب دراسة جديدة لكلية "إمبريال" في لندن.

وحسب الدراسة التي نشر نتائجها الموقع الرسمي للكلية الخميس، فإن تناول 10 قطع من الفواكه والخضار يوميا يقلل احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية وجلطات الدماغ والسرطانات والموت المبكر.

وأوضح الباحثون أن القطع الـ10 يجب أن تعادل ما مقدراه 800 غرام، على اعتبار أن القطعة الواحدة قد يصل وزنها إلى 80 غراما.

شاهد الفيديو:

انقاذ ثمانية ملايين شخص

وتوصل القائمون على الدراسة التي اعتمدت على خلاصات 95 دراسة سابقة حول الفواكه والخضروات إلى أن تناول 10 قطع في اليوم قد ينقذ حياة ثمانية ملايين شخص من الموت المبكر كل عام.

ويقلل تناول القطع الـ 10 يوميا احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بأكثر من 30 في المئة، في حين يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 28 في المئة.

وأشار الباحثون إلى أن احتمالات الموت المبكر تنخفض عند تناول 10 قطع من الفواكه والخضروات يوميا بنسبة 31 في المئة.

وتم احتساب هذه النسب من خلال مقارنة من يأكلون كميات كبيرة من الفواكه والخضروات بالعازفين عن تناولها.

وحسب موقع الكلية فإن " الخضار والفواكه تعمل على خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم، وتعمل على الرفع من مستوى صحة الأوعية الدموية وتقوي نظام المناعة (..) وتحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة".

وتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول خمس قطع من الخضار والفواكه يوميا. وهذه كمية مفيدة للصحة تقول الدراسة، لكن تناول 10 قطع "سيكون أفضل" من الاكتفاء بخمس قطع فقط.

ومن بين الخضروات التي تعمل بشكل أكبر على تحسين النظام الصحي الخس والقرنبيط والملفوف، حيث تبين أن هذه الخضروات تقلل احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والموت المبكر.

وتعمل الخضروات الصفراء والخضراء مثل الجزر والسبانخ والفلفل على تقليل احتمالات الإصابة بالسرطان.

المصدر: كلية إمبريال في لندن

XS
SM
MD
LG