Accessibility links

لودريان يبحث الأزمة القطرية مع الجبير في جدة


الجبير ولو دريان

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير السبت إن بلاده ستزود فرنسا بملف كامل عن "التجاوزات التي ارتكبتها قطر".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية جان إيف لو دريان السبت في جدة.

وأوضح الوزير الفرنسي أن باريس لا تريد أن تكون وسيطا محل أحد في أزمة قطر، ولكن تريد أن تكون مسهلا لحل الأزمة.

وأضاف أن حل الأزمة يجب أن يتم بين دول الخليج، مؤكدا أن محاربة التطرف والإرهاب يجب أن تكون عالمية وجماعية.

وتابع أن باريس تدعو الجميع إلى الالتزام بمكافحة الإرهاب.

ولي العهد السعودي مع الوزير الفرنسي - الصورة من حساب واس على تويتر
ولي العهد السعودي مع الوزير الفرنسي - الصورة من حساب واس على تويتر

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز قد بحث في جدة مساء السبت مع لو دريان مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

وجرى خلال الاجتماع أيضا استعراض فرص تطوير التعاون في مختلف المجالات، إلى جانب بحث مستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما.

تحديث- 19:22 تغ

دعت فرنسا السبت إلى رفع العقوبات التي تستهدف المواطنين القطريين بسرعة، في مسعى لتهدئة خلاف مستمر منذ شهر بين قطر من جهة وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وأعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، عن قلق باريس إزاء التدهور المفاجئ في العلاقات بين قطر والعديد من جيرانها داعيا إلى الحوار والتهدئة لنزع فتيل الأزمة.

وأشار إلى أن استمرار الأزمة يؤثر سلبا على حياة المدنيين والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب. وأضاف "تدعو فرنسا إلى رفع الإجراءات التي تؤثر على السكان، في أسرع وقت ممكن، خاصة الأسر التي تضم زوجين من جنسيتين مختلفتين وتفرق شملها أو الطلاب".

ورحب الوزير القطري من جانبه بموقف فرنسا الداعم للوساطة الكويتية في حل الأزمة على أساس الاحترام المتبادل وأحكام القوانين الدولية، حسب تعبيره.

وقد غادر لو دريان الدوحة ووصل إلى السعودية مساء. ويرتقب أن يتوجه الأحد إلى كل من الكويت والإمارات.

وتأتي جولة الوزير الفرنسي عقب خطوات مماثلة اتخذتها قوى عالمية أخرى بينها الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، سعيا لحل أزمة الخليج.

يذكر أن الدول الأربع التي تقاطع الدوحة فرضت عقوبات على قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 متهمة إياها بتمويل الإرهاب. وتنفي الدوحة الاتهامات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG