Accessibility links

استمتع فلن تندم.. 10 أطعمة بسعرات منخفضة


الفراولة

يدرك المهتمون بأمور التغذية وتخفيض الوزن أن لا وجود لأطعمة خالية تماما من السعرات الحرارية، لكن هناك أطعمة بإمكانك تناولها من دون القلق بخصوص زيادة الوزن.

وتشترك تلك الأطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية كما تقول أخصائية التغذية ليزا يونغ، بغناها بالألياف والسوائل. إليك قائمة بـ10 منها.

الكرفس

تحتوي الحصة الواحدة على ست وحدات حرارية فقط. وبالرغم من ذلك للكرفس فوائد صحية مهمة لاحتوائه على البوتاسيوم والفوليك والألياف فضلا عن أنه يؤمن 30 في المئة من حاجة الجسم اليومية لفيتامين K.

الخيار

16 سعرة حرارية هي كل ما يوجد في الحصة الواحدة من الخيار الذي تتركز فائدته الغذائية في البذور والقشر بما تحتويه من الألياف وفيتامين A المفيد للعيون.

الطماطم

الطماطم
الطماطم

تساعد الطماطم على مكافحة الأمراض المزمنة عبر مادة الليكوبين التي يمنحها اللون الأحمر إلى جانب الفيتامينات A, C, B2 والفوليك والبوتاسيوم والكروم والألياف.

كل ذلك مقابل 25 سعرة حرارية لحبة طماطم متوسطة الحجم.

غريب فروت

اكتسبت هذه الفاكهة شهرتها كغذاء مثالي لتخفيض الوزن لغناها بالألياف التي تنظم مستوى السكر في الدم مقابل 50 وحدة حرارية لنصف حبة فقط. وتحتوي أيضا على فيتامين C الذي يقي من أمراض السرطان والقلب.

وينصح بتناول هذا النوع من الحمضيات للمساعدة في خفض الكوليسترول وتحسين الهضم.

البروكولي

له قيمة غذائية عالية ويساعد في الوقاية من أمراض السرطان ويحتوي على فيتامينات A, C, E, K.

وتزودك الحصة الواحدة منه بـ20 في المئة من حاجتك اليومية للألياف، فيما لا يتعدى عدد السعرات الحرارية للحصة 31.

البطيخ الأصفر (الكانتالوب)

البطيخ الأصفر (الكانتالوب)
البطيخ الأصفر (الكانتالوب)

تنافس هذه الفاكهة البرتقال والمنغا في غناها بمادة البيتا كاروتين المفيدة للعيون. ويكفي مقدار كوب واحد منها لتحصل على حاجتك اليومية الكاملة من البوتاسيوم وفيتامين A وC.

ولا يتعدى عدد السعرات الحرارية في الحصة الواحدة منه الـ55 بسبب الماء الذي يشكل 90 في المئة منه.

القرنبيط

قد لا يكون لهذا النوع من الخضار شعبية كبيرة، إلا أنه في الحقيقة مصدر ممتاز للفوليك والألياف وفيتامين C وK. وتساعد مضادات الأكسدة الغنية فيه على مكافحة الأمراض المزمنة، فيما تحتوي الحصة الواحدة على 25 سعرة حرارية.

الفراولة (الفريز)

تعتبر الفراولة فاكهة غنية بفيتامين C أكثر من البرتقال، إلى جانب مضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

ولخلوها من الدهون والملح والسكر، تعتبر الفراولة مثالية لصحة القلب، في حين تحتوي الحصة الواحدة منها على 50 سعرة حرارية.

الخس

الخس
الخس

يتراوح عدد السعرات الحرارية لمعظم أنواع الخس بين 10 و20 سعرة للحصة الواحدة، وبالرغم افتقار هذه الخضار للبروتين إلا أنها تشكل مصدرا غنيا بالفيتامينات والفوليك والحديد.

البرتقال

تتعدى فائدة هذه الفاكهة غناها بفيتامين C، فهي تساعد في المحافظة على صحة البشرة وشبابها، وللقشرة البيضاء الغنية بالألياف دور في خفض الكوليسترول والسكر في الدم.

ولا يؤدي البرتقال لزيادة الوزن لاحتواء الحبة المتوسطة منه على 80 سعرة حرارية فقط.

المصدر: صحف بريطانية

XS
SM
MD
LG