Accessibility links

دي ميستورا يعلن انتهاء مفاوضات 'جنيف 5'


ستافان دي ميستورا

أعلن المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا الجمعة انتهاء الجولة الخامسة من مباحثات جنيف من دون أن يطرأ أي تغيير على مواقف الحكومة والمعارضة رغم محاولتهما إظهار إيجابية للمضي في مسار التفاوض.

وقال دي ميستورا إن وفود المعارضة السورية عقدت اجتماعات غير رسمية فيما بينها بجنيف، مبديا أمله في رؤية وفد موحد للمعارضة.

وناقش المفاوضون أربعة ملفات هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب. وبينما يعتبر الوفد الحكومي أن بند مكافحة الإرهاب له الأولوية المطلقة، تصر المعارضة على بحث الانتقال السياسي بوصفه مظلة شاملة للقضايا الأخرى.

وذكر رئيس الوفد الحكومي السوري إلى المفاوضات السفير بشار الجعفري في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة "للأسف، انتهت هذه الجولة ولم نتلق رد الأطراف الأخرى على أي ورقة من أوراقنا"، مشيرا إلى أن وفده قدم "أوراقا" عدة إلى دي ميستورا ليطرحها على المعارضة.

وفي مؤتمر صحافي آخر، قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري بعد آخر لقاء مع دي ميستورا في هذه الجولة، "لا أستطيع أن أقول إن المفاوضات الآن نجحت أو فشلت، نعرف أننا جئنا إلى مفاوضات صعبة وشاقة مع طرف لا يريد الوصول إلى الحل السياسي".

لكنه أشار بالمقابل إلى تحقيق "تقدم نسبي".

وشدد دي ميستورا على أن نجاح أستانا يقوي مسار جنيف، لافتا إلى أنه أرسل خطابات رسمية لوزراء خارجية إيران وروسيا وإيران لمشاركتهم الناجحة في نظام وقف إطلاق النار.

XS
SM
MD
LG