Accessibility links

علامات تجارية مشهورة.. ماذا تخفي أسماؤها؟


نايكي

تدخل العلامات التجارية الشهيرة في أدق تفاصيل حياتنا بشكل يومي حتى أصبحت جزءا منها، وبالرغم من ذلك لا يعرف كثيرون معنى أسماء تلك العلامات أو كيف تم التوصل إليها.

هنا مجموعة من القصص التي تقف خلف تسمية بعض أهم العلامات التجارية في العالم

بيبسي

بيبسي كولا
بيبسي كولا

كان لدى كايلب دايفيس برادهام مخترع هذا المشروب الغازي رغبة في أن يكون طبيبا إلا أن أزمة عائلية أجبرته على تبديل جامعة الطب بالصيدلة.

وعندما توصل برادهام إلى هذا المشروب كان اسمه في السنوات الثلاثة الأولى "مشروب براد" إلا أن الصيدلاني الذي اعتقد بأن منتجه يساعد على الهضم قرر تغيير اسمه إلى "بيبسي كولا" وهو مشتق من المصطلح الطبي لعسر الهضم "Dyspepsia".

غوغل

غوغل
غوغل

خلال جلسة في جامعة ستانفورد الأميركية لاقتراح اسم لمحرك البحث الأشهر في العالم، اقترح أحد الطلاب الحاضرين على مؤسس المحرك لاري بيج اسم "googolplex"، لكن خطأ مطبعيا ارتكبه أحد الطلاب لاحقا انتهى بالاسم المقترح إلى Google وهو الاسم الذي سجل به بيج شركته.

أديداس

أديداس
أديداس

يعتقد البعض أن اسم Adidas هو اختصار لجملة أحلم طوال اليوم بكرة القدم "All Day I Dream About Soccer" لكن ذلك غير صحيح، إذ تحمل هذه العلامة التجارية مجموعة من حروف اسم مؤسسها أدولف داسلير "Adolf Dassler".

Adi هو اسم الشهرة الذي عرف به أدولف إضافة للأحرف الأولى من اسمه الثاني.

رولكس

رولكس
رولكس

كانت غاية هانز ويلسدورف، مؤسس شركة الساعات المشهورة تلك أن يمنحها اسما يسهل لفظه بمختلف اللغات حول العالم، وهو الأمر الذي انتهى به إلى مئات الخيارات.

وقال ويسلدورف إنه كان يتجول في لندن عندما "همس جني الاسم في أذني"، حسب ما ذكر في موقع رولكس.

آيكيا

آيكيا
آيكيا

لن تجد اسم هذه الشركة ككلمة في اللغة السويدية، فهو عبارة عن مجموعة أحرف.

ويتألف من الحرف الأولى لاسم المؤسس الكامل إينغفار كامبراد. أما الحرف الثالث والرابع فيعودان للحرف الأول لكل من القرية والمدينة التي ترعرع فيها كامبراد، وهما إيلمتاريد وأغوناريد.

ستاربكس

أحد فروع مقاهي ستاربكس
أحد فروع مقاهي ستاربكس

خلال البحث عن اسم لهذا المنتج كان مؤسس ستاربكس ينظر إلى خريطة قديمة فوجد بلدة باسم ستاربو، عندها تذكر اسم إحدى الشخصيات في الرواية الأميركية "موبي ديك" ستاربك وهكذا قرر اسم شركته الجديدة.

هاغن داز

هاغن داز
هاغن داز

أطلق روبن ماتوس المهاجر اليهودي هذا الاسم على منتجه تكريما لدولة الدنمارك، كما قال في إحدى المقابلات، إذ كانت تلك الدولة الوحيدة التي مدت يد العون لليهود في الحرب العالمية الثانية على حد تعبيره.

لكن الاسم بحد ذاته ليس له أي معنى أو مرادف بل هو اسم اخترعه ماتوس الذي قال "هاغن داز لا يحمل أي معنى، لكنه يلفت الانتباه".

نايكي

نايكي
نايكي

تحمل هذه الماركة التجارية المتخصصة في المنتجات الرياضية اسم آلهة النصر اليونانية.

أمازون

شعار أمازون
شعار أمازون

كانت رغبة جيف بيزوس الأولى عند إطلاق موقعه للمرة الأولى عام 1995 أن يكون اسمه cadabra لكنه كان مشابها لكلمة Cadaver التي تعني بالإنكليزية جثة.

وفي النهاية استقر الأمر على اسم أمازون أطول نهر في العالم.

المصدر: موقع Business Insider

XS
SM
MD
LG