Accessibility links

إسرائيل تستلم قريبا مقاتلات F-35 جديدة


F-35

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن سلاح الجو في إسرائيل سيتسلم مقاتلتين من طراز F-35 أميركية الصنع بنهاية الشهر الجاري، واثنتين أخريين في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل لتنضم إلى خمس مقاتلات من هذا الطراز متمركزة في القواعد الجوية الإسرائيلية.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الأربعاء إنه من المتوقع أن تعلن إسرائيل في كانون الأول/ ديسمبر المقبل عن اختبار القدرة التشغيلية الأولية (IOC) للمقاتلات التي أطلق عليها اسم "أدير" أو "العظيم"، لتصبح إسرائيل أول دولة غير الولايات المتحدة تجري هذا الاختبار على هذا النوع من المقاتلات.

وأوردت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين كبار، أن هذه المقاتلات تستطيع أن تضمن التفوق الجوي الإسرائيلي الكامل في منطقة الشرق الأوسط لمدة 40 عاما.

وأضافت أن تسلم هذه المقاتلات يأتي وسط مخاوف إسرائيلية من إمكانية تخلي إيران عن الالتزامات المترتبة عليها في الاتفاق النووي الموقع عام 2015، خاصة بعد تصريحات مساعد الرئيس الإيراني، ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية علي أكبر صالحي بأن بلاده يمكن أن تشرع في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة في غضون خمسة أيام إذا تخلت واشنطن عن الاتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن مقاتلة F-35 يمكنها تلافي أجهزة الرادار التي تمتلكها إيران، وتجنب أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة مثل نظام S-300 الروسي الذي أعلنت طهران في وقت سابق أنها بدأت تشغيله.

ونقلت الصحيفة تصريحات للقائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي الجنرال المتقاعد أمير إيشيل أشار فيها إلى أهمية هذا الطراز من المقاتلات قائلا إن إحداها استطاعت جمع معلومات استخباراتية جديدة بطلعة جوية واحدة نفذت في وقت سابق هذا العام، مضيفا أن أية أجهزة استطلاع وجمع معلومات أخرى كانت ستحتاج إلى أسابيع للقيام بنفس المهمة.

ومقاتلة F-35 صممتها شركة لوكهيد مارتن قبل حوالي 20 عاما وأصبح تصنيعها مشروعا عسكريا ضخما تشير تقديرات إلى أنه الأكثر تكلفة في العالم.

وتبلغ سرعتها القصوى 1199 ميلا (1930 كيلومترا) في الساعة. وهي قادرة على التحليق لمسافة تصل إلى 1379 ميلا (2220 كيلومترا).

وإسرائيل هي أول دولة أجنبية تحصل على هذا النوع من المقاتلات في إطار صفقة لشراء 50 مقاتلة.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية/ موقع الحرة

XS
SM
MD
LG