Accessibility links

القاهرة: قرار وقف بعض المساعدات الأميركية مؤسف


الرئيس دونالد ترامب خلال لقائه بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي- أرشيف

أعربت القاهرة الأربعاء عن أسفها مما قالت إنه قرار اتخذته واشنطن بوقف بعض المساعدات المالية المخصصة للحكومة المصرية، في إطار برنامج المساعدات الأميركية لمصر، ويقدر بحوالي 290 مليون دولار.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان الأربعاء إن "هذا الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة" ولا يأخذ بالاعتبار "حجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه الشعب المصري"، محذرة من "تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة" بين البلدين.

وأكدت وزارة الخارجية أنه "وإذ تقدر جمهورية مصر العربية أهمية الخطوة التي تم اتخاذها بالتصديق على الإطار العام لبرنامج المساعدات لعام 2017 فإنها تتطلع لتعامل الإدارة الأميركية مع البرنامج من منطلق الإدراك الكامل والتقدير للأهمية الحيوية التي يمثلها البرنامج لتحقيق مصالح الدولتين والحفاظ على قوة العلاقة في ما بينهما والتي تأسست دوما علي المبادئ المستقرة في العلاقات الدولية والاحترام المتبادل".

رويترز: واشنطن ستوقف جزءا من المساعدات المالية لمصر (22 آب/أغسطس)

قررت الولايات المتحدة وقف مساعدات مالية للحكومة المصرية تقدر بحوالي 290 مليون دولار، على خلفية انتهاكات حقوقية، حسب ما نقلت وكالة رويترز الثلاثاء.

وقال مصدران مطلعان على القرار إن الإدارة الأميركية قررت وقف معونة مقدارها 95,7 مليون دولار أميركي بالإضافة إلى تأجيل 195 مليون إضافية بسبب "فشل في إحداث تقدم في احترام حقوق الإنسان والأعراف الديموقراطية"، وفق ما ذكرت الوكالة.

وأضاف المصدران، اللذان رفضا الإفصاح عن هويتيهما، أن القرار "يعكس رغبة أميركية في استمرار التعاون الأمني"، وفي الوقت ذاته "التعبير عن رفض الموقف المصري تجاه الحريات المدنية"، مشيرا إلى تشريع جديد ينظم عمل الجمعيات الأهلية يعد جزءا من "القمع المتزايد للمعارضة".

ولم يرد المتحدثون باسم البيت الأبيض والخارجية الأميركية على التقرير.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG