Accessibility links

تقرير الطب الشرعي المصري: أمين مجلس الدولة السابق انتحر


مجلس الدولة في العاصمة المصرية القاهرة

أكد تقرير الطب الشرعي أن سبب وفاة الأمين العام السابق لمجلس الدولة المستشار وائل شلبي هو الانتحار، وفقا لبيان أصدرته النيابة العامة المصرية.

وخلا جثمان شلبي من أي مظاهر عنف جنائي أو مقاومة، وفق البيان الذي أشار إلى أن "أسفكسيا الشنق" أدت إلى الوفاة ما يتفق مع طبيعة الانتحار.

واستبعد التقرير وجود أي شبهة جنائية في الوفاة.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد قالت إن شلبي أقدم على الانتحار فجر الاثنين في زنزانته، حيث أودع على خلفية تحقيقات بملف فساد كبير.

تحديث (الأربعاء 4 يناير 18:22 ت.غ)

شكك سعيد شلبي والد الأمين العام لمجلس الدولة المصري المستقيل وائل شلبي في الرواية الرسمية التي أكدت انتحاره داخل محبسه، وقال إن ابنه "قتل ولم ينتحر".

واستبعد في مداخلة تلفزيونية أن يقدم ابنه على الانتحار "لأنه على خلق ومتدين".

وقال إن إعلان النعي الخاص بنجله والذي تم إرساله للصحف " تم رفض نشره بناء على أوامر".

شاهد سعيد شلبي يعلق على الرواية الرسمية حول انتحار ابنه:

تحديث: 2 كانون الثاني/يناير

قالت وسائل إعلام مصرية رسمية إن أمين عام مجلس الدولة المستقيل المستشار وائل شلبي، أقدم على الانتحار فجر الاثنين في زنزانته، حيث أودع على خلفية تحقيقات بملف فساد كبير.

ورغم أن السلطات فتحت تحقيقا في الحادث ومن المقرر أن يشرح جهاز الطب الشرعي الجثة لتحديد أسباب الوفاة، بدى محامي شلبي، سيد بحيري، واثقا من أن موكله انتحر.

وقال المحامي في تصريحات لوكالة رويترز إن شلبي انتحر بربط شال حول عنقه، مشيرا إلى أنه كان يعاني من "ضغط نفسي كبير". وأضاف "لقد كان أمرا صعبا أن تكون قاضيا بارزا ثم تفقد كل شيء فجأة وأن تجلس أمام محقق بتهمة تلقي رشى".

تحديث 10:36 ت.غ

نقلت صحيفة الأهرام الرسمية عن مصدر قضائي مصري قوله إن أمين عام مجلس الدولة المستقيل المستشار وائل شلبي، أقدم على الانتحار فجر الاثنين في زنزانته، حيث أودع على خلفية تحقيقات بملف فساد كبير.

وأفادت وسائل إعلام محلية نقلا عما أسمتها مصادر قضائية، بانتحار المسؤول السابق.

وقال المحامي الأول لنيابات أمن الدولة العليا المستشار خالد ضياء الدين في تصريحات صحافية تعليقا على النبأ، إن النيابة "تحقق في الواقعة، لكن المعلومات الأولية تؤكد انتحاره".

ولم يتسن لموقع قناة "الحرة" التأكد من دقة المعلومات بشأن انتحار المسؤول السابق.

وكانت السلطات قد ألقت القبض على شلبي السبت بعد استقالته من مجلس الدولة على خلفية اتهامات بتلقي الرشى، وقررت حبسه على ذمة التحقيق في القضية مساء الأحد، بعد أيام من حبس المدير العام للمشتريات والتوريدات في المجلس جمال الدين اللبان على ذمة التحقيق في القضية ذاتها.

وعثر المحققون في قضية الفساد هذه، على عملات مختلفة بقيمة إجمالية تصل إلى 150 مليون جنيه في منزل اللبان، رجحوا أن تكون رشى تلقاها من المقاولين والموردين المتعاملين مع المجلس.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG