Accessibility links

مصر.. رفع أسعار مياه الشرب 'يصب في مصلحة المواطن'


نهر النيل في مصر

قال المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي محيي الصيرفي إن قرار رفع أسعار المياه الصالحة للشرب الذي أعلنته الحكومة الأربعاء، يصب في مصلحة المواطن.

وأوضح في مداخلة مع برنامج "رأي عام" الذي يذاع على قناة TEN مساء الأربعاء، أن الأسعار الجديدة تعتبر أقل من سابقتها "بالنسبة لمعدلات الاستهلاك الأولى في الشرائح"، مفسرا ذلك بأن قيمة استهلاك 20 مترا مكعبا من المياه كانت 14 جنيها، أما الآن فأصبح 11 مترا مكعبا من الاستهلاك يكلف المواطن خمسة جنيهات و70 قرشا.

وأشار إلى أن الأسعار الجديدة تتوافق مع سياسة ترشيد الاستهلاك.

شاهد الفيديو:

تحديث: 2 آب/أغسطس

رفعت الحكومة المصرية الأربعاء أسعار مياه الشرب ورسوم الصرف الصحي في خطوة جديدة لتقليص الدعم وسط إصلاحات اقتصادية تهدف إلى خفض عجز الميزانية وإنعاش الاقتصاد.

وأظهرت الأرقام التي نشرتها الجريدة الرسمية رفع سعر مياه الشرب للاستخدام المنزلي من 30 إلى 45 قرشا للمتر المكعب في شريحة الاستهلاك الأولى، ومن 70 إلى 120 قرشا للمتر المكعب في الشريحة الثانية ومن 155 إلى 165 قرشا للثالثة.

وتصبح الرسوم 200 قرشا للمتر المكعب لاستهلاك الشريحة التي تصل إلى 40 مترا مكعبا و215 قرشا للشريحة التي يزيد استهلاكها على 40 مترا مكعبا.

وتضمن القرار رفع تكلفة الصرف الصحي التي تحسب كنسبة من فاتورة المياه لتصبح 63 بالمئة بدلا من 57 بالمئة.

وكانت مصر أعلنت الشهر الماضي عن زيادات جديدة في أسعار الكهرباء للاستخدام المنزلي والتجاري تسري من الشهر الحالي وبنسب تتجاوز الأربعين بالمئة.

وتعاني مصر من معدلات تضخم في حدود الثلاثين بالمئة منذ أن تخلت في تشرين الثاني/نوفمبر عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأميركي.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG