Accessibility links

مصر.. النقض تؤيد إدراج مرسي وقادة الإخوان على قوائم الإرهاب


الرئيس المعزول محمد مرسي خلال المحاكمة

قررت محكمة النقض في مصر، السبت، رفض الطعن المقدم من الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومرشد الإخوان محمد بديع و25 آخرين من قيادات الجماعة، وأيدت إدراج أسمائهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد سبق وأصدرت أحكاما تراوحت ما بين الإعدام شنقا والسجن المؤبد والمشدد بحق المتهمين في القضية، قبل أن تقضي محكمة النقض بإعادة محاكمة المتهمين من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التي سبق وأصدرت حكمها بالإدانة.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين تهم "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها".

ويعد قرار محكمة النقض حكما نهائيا وبات لا يجوز الطعن عليه. ويترتب على ذلك تجميد الأموال المملوكة لهؤلاء الأشخاص وإدراجهم على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، وسحب جواز السفر أو إلغائه، أو منع إصدار جواز سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية.

XS
SM
MD
LG