Accessibility links

فتك بـ11 ألفا.. لقاح فعال ضد فيروس إيبولا


سيدة تتلقى جرعة من اللقاح خلال التجربة التي بدأت عام 2015 في غينيا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاحا كندي الصنع ضد فيروس إيبولا الذي أودى بحياة أكثر من 11 ألف شخص في غرب إفريقيا، فعال بنسبة تصل إلى مئة في المئة للقضاء على هذا الفيروس.

ولم تسجل أي إصابة بالفيروس في أوساط الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح العام الماضي في غينيا وعددهم نحو 6 آلاف، في مقابل تسجيل 23 حالة عند المجموعة غير المشمولة باللقاح، بحسب نتائج التجربة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع سلطات البلاد وشركاء دوليين.

وقالت الطبيبة ماري-بول كييني نائبة المديرة العامة للمنظمة الأممية إن "النتائج تدفعنا للظن أن اللقاح فعال جدا، حتى أنه قد يكون فعالا بنسبة 100 %".

وأكدت نتائج التجربة أن اللقاح المسمى "آر في أس في - زيبوف" فعال بنسبة مئة في المئة خلال الأيام الـ10 التي تلي حقنه عند شخص غير مصاب بالمرض لكن على اتصال بمرضى التقطوا فيروس إيبولا.

واشترت مجموعة "ميرك" الكندية حقوق تسويق هذا اللقاح وهو قد يسجل سنة 2018 بعد تقديم كل المستندات اللازمة إلى السلطات الأميركية والأوروبية المعنية بهذه المسألة.

وذكرت كييني بأن مسار المصادقة المعيارية يستغرق عادة عقدا من الزمن أو حتى أكثر، لكنها أكدت القول: "في حال تفشى الوباء مجددا.. نحن مستعدون لمواجهته".

وتعد آخر موجة لتفشي وباء إيبولا التي بدأت في غينيا سنة 2013 الأكثر خطورة منذ رصد هذا الفيروس سنة 1976، وهي تسببت بأكثر من 28 ألف إصابة أدت الى أكثر من 11 ألف حالة وفاة.

المصدر: دنيا

XS
SM
MD
LG