Accessibility links

1 عاجل
  • ترامب: الولايات المتحدة مستعدة للخيار العسكري في كوريا الشمالية

11 قتيلا في غارات على الغوطة الشرقية


آثار الدمار في الغوطة الشرقية، أرشيف

قتل 11 مدنيا، نصفهم أطفال، جراء غارات جوية استهدفت منذ ليل الاثنين الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، وذلك رغم سريان هدنة في هذه المنطقة، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر طبي لوكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء.

وقال المرصد إن ثلاثة مدنيين قتلوا مساء الثلاثاء في ست ضربات شنتها طائرات حربية سورية على مدينة عربين التي تسيطر عليها فصائل معارضة في الغوطة الشرقية بريف العاصمة السورية.

وكانت غارة جوية أخرى استهدفت المدينة نفسها ليل الاثنين وأسفرت عن مقتل ثمانية مدنيين، نصفهم أطفال، و30 جريحا.

من جهة أخرى، أعلنت موسكو الثلاثاء أنها سلمت أكثر من عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية لسكان الغوطة الشرقية.

تحديث 22:55 ت.غ

قتل ثمانية مدنيين ليل الاثنين جراء غارة نفذتها طائرات حربية لم يتضح إذا كانت سورية أم روسية على الغوطة الشرقية، قرب دمشق، في أول حادثة تسجل سقوط قتلى منذ بدء سريان الهدنة، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء.

وأشار المرصد إلى "تنفيذ طائرة حربية ليل الاثنين غارة بثمانية صواريخ استهدفت وسط مدينة عربين" في الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن الغارة "تسببت بمقتل ثمانية مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وامرأة على الأقل" لافتا إلى إصابة 30 شخصا بجروح، بعضهم في "حالة حرجة".

وأضاف أن هذه أول مرة يسقط فيها ضحايا مدنيون منذ سريان الهدنة.

وبدأ ظهر السبت تطبيق وقف للأعمال القتالية في منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق، بعد ساعات من إعلان روسيا التوصل إلى اتفاق على آليات لتطبيق هذه الهدنة.

وكان النظام السوري قد أعلن في بيان السبت "وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق" من دون أن يسمي المناطق غير المشمولة بالاتفاق.

وتحاصر قوات النظام وحلفاؤها منطقة الغوطة الشرقية منذ أكثر من أربع سنوات.

وتشكل الغوطة الشرقية إحدى أربع مناطق نص عليها اتفاق "خفض التصعيد" الذي وقعته روسيا وإيران، حليفتا النظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة، في أستانا في أيار/ مايو.

وينص الاتفاق بشكل رئيسي على وقف الأعمال القتالية بين قوات النظام والفصائل المعارضة ووقف الغارات الجوية وإدخال مساعدات إنسانية. إلا أن الخلاف حول الجهات التي ستراقب وقف إطلاق النار وآلية عملها أخرت تطبيق الاتفاق في المناطق الأربعة معا.

وأعلن الجيش الروسي الاثنين نشر قوات من الشرطة العسكرية الروسية لمراقبة الالتزام بالهدنة في منطقتي الغوطة الشرقية وفي جنوب سورية.

XS
SM
MD
LG