Accessibility links

فريق ترامب.. الرجال وكبار السن يهيمنون على التعيينات


بعض أعضاء فريق ترامب

تظهر اختيارات الرئيس المنتخب دونالد ترامب لأعضاء حكومته حتى الآن، هيمنة الرجال وكبار السن على الإدارة الأميركية الجديدة.

فمن أصل 13 مرشحا لمناصب في فريق ترامب هناك ثلاث سيدات فقط، أسندت إلى اثنتين منهن وزارتا النقل والتعليم، في حين اختيرت الثالثة لمنصب سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة.

وعلى مستوى الأعمار، فإن أصغر أعضاء فريق ترامب تجاوزوا سن الـ40، مع حضور قوي للذين تتجاوز أعمارهم الـ60 عاما.

في ما يلي لائحة بأبرز التعيينات التي قام بها ترامب حتى الآن:

مناصب حكومية

- وزير العدل: جيف سيشنز (69 عاما)، أحد أوائل مؤيدي ترامب خلال الحملة الانتخابية. وهو سناتور من ألاباما معروف بمواقفه المناهضة للهجرة.

اقرأ أيضا: جيف سيشنز.. هذا مرشح ترامب لوزارة العدل

- مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه):مايك بومبيو (52 عاما). عضو في مجلس النواب من كنساس منذ 2010 وكان من أعضاء الحركة المعروفة بحزب الشاي.

وبومبيو من أشد منتقدي الاتفاق النووي مع طهران وسبق أن دعا إلى تغيير النظام في إيران. ويعارض بومبيو، العضو في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، إغلاق معتقل غوانتانامو ويؤيد اعتماد ما يسمى "أساليب الاستجواب المتقدمة" بما فيها الإيهام بالغرق.

اقرأ أيضا: المدير الجديد لـ CIA.. من يكون؟

- وزير التجارة: ويلبر روس (79 عاما)، مليادير ومستثمر. عرف كثيرا بأنه يستثمر في مصانع الصلب والفحم التي تواجه صعوبات مالية، ثم يبيعها لتحقيق أرباح.

- وزير الدفاع: جيمس ماتيس (66 عاما)، جنرال متقاعد، كان يرأس كتيبة قوات مشاة البحرية (المارينز) خلال حرب الخليج الأولى وخدم في حربي العراق وأفغانستان.

وسيحتاج ماتيس إلى استثناء خاص من قانون يحظر على جنرالات متقاعدين تولي منصب وزارة الدفاع، قبل مرور سبع سنوات على تقاعدهم.

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: ترامب اختار ماتيس وزيرا للدفاع

- وزيرة التعليم: بيتسي ديفوس (58 عاما)، ناشطة ثرية من الجمهوريين في ميشيغان، مؤيدة لبدائل عن المدارس الحكومية المحلية، وداعية إلى حرية اختيار الأهالي أفضل المدارس لأبنائهم وليس بالضرورة تلك التي تتبع منطقة سكنهم.

- وزير الصحة والخدمات الإنسانية: توم برايس (62 عاما) نائب من ولاية جورجيا وجراح سابق. من أشد منتقدي نظام الرعاية الصحية المعروف بـ"أوباما كير" الذي أطلقه الرئيس باراك أوباما.

- مستشار الأمن القومي: الجنرال المتقاعد مايكل فلين (57 عاما) أبرز مستشاري ترامب العسكريين. جنرال خدم في العراق وأفغانستان وأثار جدلا بتصريحاته التي اعتبرها بعض منتقديه معادية للإسلام.

- وزيرة النقل: إيلين تشاو (63 عاما). وزيرة العمل في حكومة الرئيس جورج دبليو بوش.

كانت تشاو التي ولدت في تايوان، أول امرأة أميركية من أصل آسيوي تتولى منصبا حكوميا. وهي زوجة زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

- وزير الخزانة: ستيفن منوتشين (53 عاما) خبير مالي في وول ستريت. كان شريكا في مجموعة "غولدمان ساكس" المالية، قبل أن يطلق صندوق استثمار يدعمه المؤيد للحزب الديموقراطي جورج سوروس، وقام بتمويل إنتاجات ضخمة في هوليوود مثل "أفاتار" و"إكس مان".

- السفيرة لدى الأمم المتحدة: نيكي هالي (44 عاما) عرفت على نطاق واسع بصفتها حاكمة ولاية ساوث كارولاينا بعدما قادت جهود إنزال علم الكونفدرالية عن مبنى المجلس التشريعي للولاية، بعد أسبوع على هجوم قتل فيه مسلح أبيض بالرصاص تسعة سود من المصلين في كنيسة في تشارلستون.

مناصب غير حكومية

- رئيس موظفي البيت الأبيض: رينس بريبوس (44 عاما) رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري. يعتبر رجل سياسة يمكنه بناء الجسور بين ترامب وقيادة الحزب الجمهوري، وخصوصا رئيس مجلس النواب بول راين، حليفه منذ فترة طويلة.

- كبير المخططين الاستراتيجيين: ستيف بانون (63 عاما) شخصية بارزة في حملة ترامب الانتخابية الناجحة. كان مديرا لموقع برايتبارت الإخباري المحافظ. وأثار تعيينه في هذا المنصب الذي لا يتطلب إقرار مجلس الشيوخ، كثيرا من الجدل.

- مستشار البيت الأبيض: دونالد ماكغان مسؤول سابق ورئيس لـ"اللجنة الانتخابية الفدرالية"، وهي وكالة تنظيمية مستقلة أنشأها الكونغرس عام 1975 لكشف المعلومات المالية للحملات الانتخابية ومراقبة التمويل الشعبي للانتخابات الرئاسية.

المصدر: موقع راديو سوا/ أ ف ب

XS
SM
MD
LG