Accessibility links

ترامب ينفي التوصل لاتفاق بشأن DACA 


متظاهرون يدعمون DACA في نيويورك

نفى الرئيس دونالد ترامب الخميس التوصل إلى اتفاق نهائي مع القادة الديموقراطيين في الكونغرس لطرح قرار يضمن حماية أكثر من 800 ألف شخص أتوا رفقة أهاليهم إلى الولايات المتحدة بصورة غير مشروعة في سن الطفولة، من الترحيل.

لكن الرئيس أبدى دعما لأي مبادرة تضمن الخروج بإجراء تشريعي يضمن بقاء هؤلاء بصورة قانونية، وكتب على تويتر "أيرغب أي شخص حقا في ترحيل أشخاص جيدين ومتعلمين وناجحين ممن يعملون في وظائف ويخدم بعضهم في الجيش؟"​

وقال الرئيس بعد وصوله إلى فلوريدا لتفقد الأضرار التي سببها الإعصار إرما، إن الموافقة على أي اتفاق بهذا الصدد يجب أن تتضمن حزمة كبيرة من الإجراءات المتعلقة بتأمين الحدود، ومنها أنظمة مراقبة، لكنه لن يتضمن تمويل الجدار الحدودي الذي ترغب الإدارة ببنائه على امتداد الحدود الجنوبية مع المكسيك، مشيرا إلى أن الجدار سيأتي لاحقا "خلال فترة زمنية قصيرة جدا".

وأشار ترامب إلى دعم رئيس مجلس النواب بول راين وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ متش مكونيل لفكرة التوصل إلى اتفاق بهذا الصدد.

تحديث: 4:39 تغ

توصل الديموقراطيون لاتفاق مع الرئيس دونالد ترامب يهدف إلى العمل على تشريع قانون يجنب ترحيل أكثر من 800 ألف شخص أتوا رفقة أهاليهم إلى الولايات المتحدة بصورة غير مشروعة في سن الطفولة.

وكانت الإدارة قد أعلنت الأسبوع الماضي إلغاء برنامج الإجراء المؤجل بحق القادمين في سن الطفولة DACA الذي وفر لهؤلاء إقامة قانونية تسمح لهم بالعمل والدراسة، مع تأجيل تنفيذه لستة أشهر حتى يقر الكونغرس حلا تشريعيا لهؤلاء.

وذكر بيان مشترك أصدره زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي مساء الأربعاء، أن الاتفاق يتضمن أيضا العمل على تشريعات قانونية "مقبولة للطرفين" لتعزيز أمن الحدود.

ولا يتضمن الاتفاق مشروع الجدار الحدودي الذي ترغب الإدارة في تشييده على امتداد الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك، حسب البيان. لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره هكبي ساندرز على تويتر أنه "بالتأكيد لم يتم الاتفاق" على استثناء الجدار الحدودي من الحزمة التشريعية.

وكان ترامب قد أكد في تغريدة الأسبوع الماضي أنه لن يتخذ أي إجراء ضد المستفيدين من برنامج DACA.

XS
SM
MD
LG