Accessibility links

ترامب يبدي انفتاحا على مراجعة قرار إلغاء DACA


مظاهرة في نيويورك تأييدا لبرنامج DACA

قال الرئيس دونالد ترامب إنه مستعد لمراجعة قراره بشأن إلغاء برنامج DACA، في حال لم يتمكن الكونغرس من الخروج بحلول أخرى بشأن مصير المستفيدين من البرنامج ويقدر عددهم بنحو 800 ألف شخص.

وأوضح في تغريدة مساء الثلاثاء أن أمام مجلسي الشيوخ والنواب ستة أشهر للتعامل مع الملف.​

وأبدى الرئيس أيضا استعدادا للعمل مع الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس لإصلاح قوانين الهجرة بطريقة "تضع المواطنين الذين يبذلون جهدا في عملهم أولا".

تحديث (الثلاثاء 18:05 ت.غ.)

أعلنت إدارة الرئيس دونالد ترامب رسميا الثلاثاء أنها ستوقف العمل ببرنامج DACA الذي يسمح ببقاء مهاجرين قدموا إلى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية عندما كانوا أطفالا.

ومن شأن الخطوة أن تلغي الحماية القانونية لحوالي 800 ألف شخص يطلق عليهم اسم "دريمرز" أي حالمون.

وجاء الإعلان على لسان وزير العدل جيف سيشنز وهو من معارضي البرنامج، وقال إن "DACA حرم مئات الأميركيين من فرص عمل من خلال السماح لأولئك المهاجرين غير الشرعيين بشغل تلك الوظائف".

وأضاف "لا يمكننا أن نقبل بأي شخص لمجرد أنه يريد القدوم إلى الولايات المتحدة. إن الأمر بهذه البساطة".

وانتقد البرنامج الذي اعتمد خلال عهد الرئيس باراك أوباما فقال إن " DACA عفو تنفيذي (رئاسي) أحادي الجانب".

وقالت القائمة بأعمال وزير الأمن الداخلي إيلين دوك في بيان إن البرنامج سيتم التخلص منه خلال ستة أشهر، مشيرة إلى أن المستفيدين الحاليين منه لن يتأثروا قبل الخامس من آذار/مارس 2018. لكن لن يسمح بتقديم طلبات جديدة بعد اليوم.

تحديث 18:24 ت.غ

قالت ولايتا واشنطن ونيويورك الاثنين إنهما ستقاضيان الإدارة الأميركية إذا أعلنت إنهاء برنامج DACA الذي يسمح ببقاء مهاجرين غير شرعيين قدموا إلى الولايات المتحدة في سن الطفولة.

وأوضح المدعي العام لولاية واشنطن بوب فيرغسون إن ولايته سترفع دعوى قضائية في حال أقدمت الإدارة على إنهاء العمل بالبرنامج، "لإيقاف هذه السياسة القاسية وغير القانونية وللدفاع عن المقيمين تحت برنامج DACA".

وتوقع فيرغسون أن تنضم ولايات أخرى للدعوى.

وفي سياق متصل، أعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو ومدعيها العام إريك شنايدرمان نيتهما مقاضاة الإدارة للسبب ذاته.

وذكر شنايدرمان في بيان أن قرار الرئيس دونالد ترامب المتوقع الثلاثاء بإنهاء البرنامج سيكون "قاسيا، وبلا مبرر، ومدمرا" لعشرات الآلاف من المقيمين في نيويورك، مضيفا "سأرفع الدعوى القضائية لحمايتهم".

XS
SM
MD
LG