Accessibility links

مشروع قانون لتقنين أوضاع المستفيدين من DACA


متظاهرون يدعمون DACA في نيويورك (أرشيف)

أعلن مشرعون جمهوريون في مجلس الشيوخ الاثنين مشروع قانون لتقنين أوضاع أكثر من 800 ألف شخص أتوا رفقة عائلاتهم إلى الولايات المتحدة بصورة غير مشروعة في سن الطفولة.

وكشف توم تيليس (نورث كارولاينا) وجيمس لانكفورد (أوكلاهوما) وأورين هاتش (يوتا) عن مشروع قانون "حل للأطفال غير المسجلين من خلال الوظائف، والتوظيف، والتعليم، والدفاع عن وطننا" في مؤتمر صحافي بالعاصمة واشنطن.

ووصف تيليس المقترح التشريعي بـ"القائم على الاستحقاق"، مضيفا "إذا كنت تعمل بجد وتتبع القانون وتدفع الضرائب، تستطيع الإقامة هنا (الولايات المتحدة) بصورة دائمة".

ويهدف مشروع القانون الذي أطلق عليه SUCCEED اختصارا، منح من تنطبق عليهم الشروط "إقامة دائمة مشروطة" لمدة خمس سنوات، تتطلب منهم العمل أو الدراسة أو الخدمة في القوات المسلحة بصورة مستمرة خلال هذه الفترة.

وبعد انتهاء الخمس سنوات، يستطيع المستفيدون من مشروع القانون حال إقراره التقدم على "إقامة دائمة مشروطة" أخرى للفترة ذاتها.

وتتم إزالة هذه الشروط بعد انقضاء مدة الإقامتين، ليستطيع بعدها المتقدمون الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة (غرين كارد) من دون قيود، والتي قد يتبعها الحصول على الجنسية الأميركية.

كانت الإدارة قد أعلنت بداية أيلول/ سبتمبر إلغاء برنامج الإجراء المؤجل بحق القادمين في سن الطفولة DACA الذي وفر لهؤلاء إقامة قانونية تسمح لهم بالعمل والدراسة، مع تأجيل تنفيذه لستة أشهر حتى يقر الكونغرس حلا تشريعيا.

وذكر المتقدمون بمشروع القانون أنهم يعتبرونه نسخة منفصلة عما دعت إليه الإدارة سابقا بتقديم مقترح تشريعي شامل لتعديل قوانين الهجرة، مقترحين أن يتم تضمينه في مشروع قانون الجدار الحدودي على الحدود الجنوبية مع المكسيك، أو آخر متعلق بتأمين الحدود.

XS
SM
MD
LG