Accessibility links

حقوق للمسافرين جوا.. مبادرات في الكونغرس


مطار جون أف. كينيدي في مدينة نيويورك

بعد سلسلة حوادث طالت ركابا في 2017 كان من بينها إنزال أحدهم بالقوة من رحلة لخطوط يونايتد في نيسان/ أبريل الماضي إثر رفض أي من الركاب التطوع لمغادرة الطائرة بسبب حجز مقاعد أكثر من المسموح بها، يبحث المشرعون إصدار قوانين تحمي الركاب وتحسن الخدمة التي تقدمها شركات الطيران.

وسعيا لتحقيق هذا الهدف تقدم جون ثون (ساوث داكوتا) في مجلس الشيوخ، وبل شيوستر (الدائرة التاسعة - بنسلفانيا) في مجلس النواب، في حزيران/ يونيو بمشروعين لإقرار الاعتمادات المالية لهيئة الطيران الفدرالية، يحملان في طياتهما مقترحات تشريعية قد تمنح في حال إقرارها حقوقا للمسافرين جوا.

وهذه بعض الحقوق التي قد يحصل عليها عملاء شركات الطيران:

منع إنزال الركاب من الطائرات

يمنع مشروعا القانونين في المجلسين شركات الطيران من إنزال الركاب رغما عن إرادتهم من مقاعدهم إذا لم يمثلوا خطرا للأمن والسلامة.

كما يتطلب مشروع القانون في مجلس الشيوخ مراجعة فدرالية لسياسات شركات الطيران في حجز مقاعد أكثر من المسموح بها وتوجيه الشركات بتوضيح هذه السياسات عبر كتابتها على تذكرة المسافر أو أي وسيلة مباشرة أخرى.

حجم مقاعد الطائرة

قد يقنن الحد الأقصى والأدنى لحجم مقاعد الطائرة على الخطوط الأميركية، خاصة بعد انخفاض متوسط المسافة بين المقاعد من 88 سنتيمترا في السبعينيات إلى 78 سنتيمترا، وتقلص عرض المقعد من 45 سنتيمترا إلى 42، وفق موقع "ذا هل".

وكانت خطوط "أميركان إيرلاينز" قد أعلنت نيتها تقليص المساحة بين المقاعد على رحلاتها الاقتصادية بمعدل خمسة سنتيمترات، لكنها تخلت عن هذا المقترح لاحقا.

ويتضمن مشروع القانون في مجلس الشيوخ إشارة إلى أحجام مقاعد الطائرات، كما أضيف تعديل إلى نسخة مجلس النواب بشأن تقنين الحد الأدنى لأحجام المقاعد وللمسافة بينها.

المكالمات الهاتفية

تمنع هيئة الاتصالات الفدرالية استخدام الهواتف المحمولة لإجراء مكالمات صوتية أثناء رحلات الطيران، لكن هذه القوانين لا تنطبق على تقنية الاتصال اللاسلكي (Wi-Fi)، ما يجعل الركاب قادرين على إجراء مكالمات هاتفية باستخدام هذه الخاصية.

لكن مشروعا القانونين يدعوان إلى منع المكالمات الهاتفية بصورة كاملة أثناء الرحلات الجوية لـ"ضمان تمتع الركاب بتجربة طيران أكثر إمتاعا"، وفق نص نسخة مجلس النواب.

صالات لإرضاع الأطفال في المطارات

بينما توفر بعض المطارات غرفا خاصة بالأمهات للعناية بأطفالهن، فإنها غير ملزمة بموجب القانون.

ويهدف المقترحان التشريعان إلى توجيه المطارات الكبيرة والمتوسطة بتوفير غرف خاصة في كل صالة للأمهات المرضعات.

XS
SM
MD
LG