Accessibility links

باحثون: علاقة واضحة بين القهوة وطول العمر


القهوة

كشفت دراستان حديثتان في أوروبا وأميركا عن فوائد الاستهلاك المنتظم للقهوة.

ونشرت نتائج الدراستين في مجلة "أنالز أوف إنترنل ميديسن" الطبية الأميركية.

الدراسة الأوروبية

لاحظ القائمون على هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون ثلاثة أكواب من القهوة تقريبا في اليوم، بما في ذلك القهوة منزوعة الكافيين، يتمتعون بأمد حياة أطول بالمقارنة مع هؤلاء الذين لا يحتسون القهوة.

وتم تحليل بيانات 520 ألف رجل وامرأة تخطوا الـ35 من العمر لمدة 16 عاما في إطار التحقيق الأوروبي حول السرطان والتغذية (إيبيك).

يقول مارك غونتر من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان وهو من أبرز القائمين على هذه الدراسة: "لاحظنا أن الاستهلاك المتزايد للقهوة مرتبط بانخفاض خطر الوفيات على أنواعها، لا سيما في ما يتعلق بأمراض الدورة الدموية والجهاز الهضمي".

وهذه الأبحاث هي الأوسع من نوعها في أوروبا حول تأثير القهوة على الصحة وأمد العيش، علما أن هذا المشروب هو الأكثر استهلاكا في العالم مع حوالى 2.25 مليار كوب يشرب يوميا في أنحاء العالم أجمع.

الدراسة الأميركية

شملت أكثر من 185 ألف بالغ من أصول متنوعة تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عاما خلال فترة 16 عاما تقريبا.

ولاحظ القائمون على هذه الأبحاث علاقة بين ازدياد استهلاك القهوة وانخفاض خطر الوفاة من أمراض قلبية وتنفسية وكلوية، فضلا عن السرطان والسكري.

وانخفض خطر الوفاة خلال فترة الدراسة بنسبة 12 في المئة عند الأشخاص الذين كانوا يتناولون كوبا واحدا من القهوة في اليوم، بالمقارنة مع هؤلاء الذين لم يستهلكوا القهوة في الفترة عينها.

وتقول فيرونيكا سيتياوان الأستاذة المحاضرة في الطب الوقائي في جامعة كاليفورنيا الجنوبية والقيمة الرئيسة على هذه الأبحاث "لا يمكننا أن نشجع على استهلاك القهوة لإطالة أمد العيش، لكن العلاقة واضحة".

ويفضل مارك غونتر معد الدراسة الأوروبية توخي الحذر، مشيرا "هي أبحاث قائمة على ملاحظات لا تثبت علاقة سببية. ولا يزال يتعذر علينا أن نوصي باحتساء كميات محددة من القهوة".

المصدر: أ ف ب

رأيك

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG