Accessibility links

إسبانيا.. الحكومة تدعو زعيم كاتالونيا إلى احترام القانون قبل الوساطة


لقاء سابق بين راخوي وبيغديمونت

قالت الحكومة الإسبانية الأربعاء إنه إذا كان زعيم إقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت يريد محادثات أو وساطة مع الحكومة المركزية بشأن مستقبل الإقليم فعليه أن يحترم القانون أولا.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي "إذا كان السيد بيغديمونت يريد الحوار أو التفاوض أو يريد أن يرسل وسطاء فإنه يعلم جيدا ما ينبغي له أن يفعله أولا، العودة إلى القانون".

وكان زعيم الإقليم قد أعلن في وقت سابق الأربعاء إنه يؤيد الوساطة لإيجاد طريقة للخروج من أزمة الإقليم.

وقال في خطاب بثه التلفزيون "هذه اللحظة تتطلب الوساطة. تلقينا عدة عروض في الساعات الأخيرة وسنتلقى المزيد. كلهم يعرفون أنني مستعد لبدء عملية الوساطة".

تحديث (18:32 ت غ)

قالت عضوة البرلمان الكاتالوني ميريا بويا الأربعاء إن الإقليم قد يعلن الاثنين المقبل استقلاله عن إسبانيا بعد استفتاء أجرته الحكومة الكاتالونية الأحد الماضي.

وأضافت بويا عبر تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الإعلان سيأتي عقب جلسة برلمانية في اليوم نفسه لتقويم نتائج الاستفتاء.

وأوضحت النائبة عن حزب الوحدة الشعبية "نعرف أنه ربما ستكون هناك بعض العقبات والتوقيفات لكننا مستعدون ولن يتم وقف الجلسة بأي حال من الأحوال".

وكان الزعيم الكاتالوني كارلس بيغديمونت قال الثلاثاء إن كاتالونيا ستعلن استقلالها "في غضون أيام"، في خطوة تشكل تحديا لمدريد ومحاولة لتنفيذ نتائج استفتاء الاستقلال.

في المقابل، اتهم العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس قادة كاتالونيا بأنهم وضعوا أنفسهم "على هامش القانون والديموقراطية"، واعتبر أنهم يهددون استقرار البلاد.

وتعتبر الحكومة الإسبانية والمحاكم في إسبانيا الاستفتاء على الاستقلال غير شرعي، فيما تحمّل مدريد السلطات الكاتالونية مسؤولية إثارة التوتر.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG