Accessibility links

'بطلة تايتانك'.. نجوم كبار في مهرجان القاهرة السينمائي


الممثلة البريطانية كيت وينسلت

(سحر السينما على أرض الحضارة) شعار حمله مهرجان القاهرة السينمائي دورته الـ39، وسط غياب واضح للأفلام المصرية، بينما كانت الفنانة المصرية شادية التي تعرضت لوعكة صحية مؤخرا الغائب الحاضر في المهرجان.

في قاعة (المنارة) بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، صدحت المغنية أصالة خلال حفل الافتتاح بأغنية من التراث القديم، هي "أنشودة الفن" للمغني المصري الراحل محمد عبد الوهاب، مع أوركسترا كامل بقيادة نادر حمدي، أحد أعضاء فريق (واما).

بدأ الحفل بعزف السلام الوطني لمصر تبعه عزف لموسيقى أفلام شهيرة منها حرب النجوم، دعاء الكروان، القلب الشجاع، العار، الأرض، الأب الروحي، وغيرها من الأفلام.

وزير الثقافة المصري حلمي النمنم قال إن المهرجان يعبر عن "فن البهجة والحداثة وينتصر للحياة والحب والدولة المدنية الحديثة".

تشارك في الدورة الحالية المستمرة من الـ21 إلى الـ30 من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي 53 دولة بـ 175 فيلما، وتحل أستراليا ضيفا للشرف.

صور من المهرجان:

بطلة "تايتانك"

كان لافتا أن بطلة الفيلم الأميركي الشهير تايتانيك كيت وينسلت كانت حاضرة بفيلمها Mountain Between Us (جبل بيننا) فقد اختارت إدارة المهجران الفيلم للعرض في حفل الافتتاح.

رشحت وينسلت خمس مرات للفوز بجائزة الأوسكار، من بينها دورها في فيلم تايتانك مع ليوناردو دي كابريو.

ويشارك وينسلت في بطولة الفيلم الجديد الممثل البريطاني إدريس ألبا الحاصل على جائزة (الكرة الذهبية)، كأحسن ممثل عن دوره في فيلم Mandela: Long Walk to Freedom (مانديلا: الرحلة الطويلة إلى الحرية)، الذي جسد فيه شخصية الزعيم والمناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.

مقطع ترويجي للفيلم:

كرم المهرجان الممثل المصري سمير غانم (80 عاما) بمنحه بجائزة فاتن حمامة التقديرية. الممثل الكوميدي الذي شارك في عشرات الأفلام المصرية طوال تاريخ يمتد لعقود أشار لدى حصوله على الجائزة إلى الممثل كريستوفر جلامر الذي فاز بالجائزة بعد بلوغه سن الثمانين.

أما جائزة فاتن حمامة للتميز فذهبت للمثلة التونسية هند صبري التي برزت بشدة خلال السنوات الأخيرة في الأعمال السينمائية المصرية، والممثل المصري ماجد الكدواني. صبري عبرت عن سعادتها البالغة بحصولها على هذه الجائزة رغم صغر سنها، واعتبرتها بمثابة "هدية عيد ميلادها".

أما الكدواني فعلق قائلا إنه "شرف كبير أن أقف في هذا المكان وأن يوضع اسمي مع اسم هؤلاء النجوم".

تكريم إليزابيث هيرلي

إليزابيث هيرلي
إليزابيث هيرلي

وكرم المهرجان، في حفل الافتتاح، الممثلة البريطانية إليزابيث هيرلي التي قالت إنها بدأت حياتها راقصة باليه حين كانت صغيرة، لكن عندما وجدت أن حجمها "كبير" ولن تستطيع الرقص، لجأت إلى التمثيل وحققت هذا النجاح الكبير.

شادية

وأهدت إدارة المهرجان الدورة الحالية إلى الفنانة المصرية شادية التي كانت الحاضر الغائب في أغلب أحاديث الحضور، وسط دعوات لها بالشفاء العاجل من أزمة صحية تتعرض لها منذ أكثر من أسبوعين.

الفنان المصري أحمد حلمي عبر عن تقديره للفنانة المعتزلة، وقال معلقا على إهدائها الدورة الحالية "الواحد صغير قوي على إنه يقولها رسالة، شادية معلمة كبيرة".

غياب الأفلام المصرية

كان لافتا أيضا غياب الأفلام المصرية عن المسابقة الرسمية، ما يعكس الأزمة التي تعاني منها السينما المصرية، حسب تصريحات لمدير المهرجان يوسف شريف رزق الله الذي تحدث مع لوسائل إعلام عربية.

وبرر رزق الله ذلك بضعف مستوى الأفلام العربية التي قدمت للجنة اختيار أفلام المهرجان، مبينا أن فيلما عربيا واحدا فقط تقدم للمنافسة في المسابقة الرسمية هو "تونس الليل".

XS
SM
MD
LG