Accessibility links

بيل غيتس ينتقد سياسة ألمانيا حيال المهاجرين


بيل غيتس

حذر الرئيس السابق لشركة مايكروسوفت بيل غيتس في حوار أجرته معه صحيفة ألمانية زعماء أوروبا من الأزمات التي قد تنتج عن استقبال المزيد من المهاجرين. وتناول غيتس أزمة اللاجئين القادمين من أفريقيا جنوب الصحراء، مشيرا إلى أن ألمانيا على سبيل المثال لن يكون بمقدورها "السيطرة" على الأفواج التي تصلها من المهاجرين.

وانتقد مؤسس مايكروسوفت ما اعتبره "كرم" ألمانيا مع المهاجرين، وقال إن جهود مكافحة الهجرة غير النظامية يجب أن تنصب على معالجة المشكل من مصدره وليس الاستمرار في فتح الأبواب لهم.

وأوضح "من جهة تريدون أن تكونوا كرماء في استقبالكم المهاجرين ولكن كرمكم هذا سيدفع المزيد منهم للقدوم إلى أوروبا"، وفق ما نقلت صحيفة "The Sun" البريطانية.

إشادة

وفي نفس الحوار، أشاد غيتس بالتزام المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالمساهمة بـ 0.7 من الناتج الداخلي الخام لبلادها في الجهود المبذولة لمساعدة ما سماه مؤسس مايكروسفت بـ"ظاهرة" المهاجرين، متمنيا في نفس الوقت أن يسير باقي زعماء أوروبا في نفس الاتجاه.

وبحسب الأرقام التي نشرتها المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء، بلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط 101210 مهاجرين، فيما قضى غرقا 2247 مهاجرا معظمهم وصلوا في مراكب متهالكة تضيق بمئات المهاجرين.

وتأتي هذه التصريحات في وقت استدعت فيه إيطاليا سفير النمسا لديها للاحتجاج على تصريحات فيينا التي هددت بنشر الجيش على الحدود لمنع تدفق المهاجرين، بحسب تقرير نشرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتفاجأ عدد من المتتبعين للملياردير الأميركي بهذه التصريحات، خاصة وأن مؤسسته الخيرية أنفقت الملايين من الدولارات في محاربة الفقر والأمراض في عدد من الدول الأفريقية، ورفضت المؤسسة أن تعلق على تصريحات بيل غيتس، في رسالة وجهتها لها صحيفة الديلي ميل البريطانية.

المصدر: صحف بريطانية/أ.ف.ب

XS
SM
MD
LG