Accessibility links

السيسي لتواضروس: المعتدون سينالون عقابهم


الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي مع بطريرك الأقباط الأرثوذكس تواضروس الثاني أن أجهزة الدولة "لن تهدأ قبل أن ينال المسؤولون" عن اعتداء المنيا "جزاءهم على هذه الجريمة".

وقدم السيسي التعازي لتواضروس الثاني في ضحايا الاعتداء الذي وقع صباح الجمعة في محافظة المنيا وأوقع 29 قتيلا.

وأكد الرئيس المصري لبابا الأقباط أن "أجهزة الدولة لن تهدأ قبل أن ينال المسؤولون جزاءهم الذي يستحقونه على هذه الجريمة الخسيسة"، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية ليل الجمعة السبت.

وجاء اتصال السيسي بتواضروس الثاني بعد ساعات من مطالبة الكنيسة القبطية في بيان السلطات بـ"اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي خطر هذه الحوادث التي تشوه صورة مصر وتتسبب في آلام العديد من المصريين".

تحديث: 23:50

قال الجيش المصري إن القوات الجوية المصرية نفذت ضربات جوية على مواقع لمتشددين في ليبيا تأكدت مشاركتهم في تخطيط وتنفيذ هجوم على أقباط وقع الجمعة في صعيد مصر وأسفر عن مقتل 28 شخصا.

وقال في بيان أذيع تلفزيونيا "ما زالت العملية العسكرية مستمرة حتى الآن".

تحديث (20:42 تغ)

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الجمعة أن بلاده قامت مساء الجمعة بتوجيه "ضربة" لأحد معسكرات تدريب المتشددين، ردا على الهجوم الذي تعرضت له حافلة تقل أقباطا، ما أدى إلى مقتل 28 شخصا.

وقال السيسي في كلمة وجهها إلى الشعب المصري عبر التلفزيون الرسمي "قبل أن أتحدث إليكم تم توجيه ضربة لأحد المعسكرات التي يتم فيها تدريب هذه العناصر".

وأضاف أن مصر لن تتردد في توجيه ضربات ضد "معسكرات الإرهاب في أي مكان سواء في الداخل أو الخارج".

وأوضح أن بلاده تدفع ثمن ما قامت به "لتحرير مصر من التطرف والإرهاب"، مشددا على أن ما حدث في المنيا لن يمر بدون عقاب.

ودعا الرئيس المصري المجتمع الدولي وعلى رأسه الرئيس دونالد ترامب إلى محاربة الإرهاب، على أن تسانده في ذلك كل الدول التي تنشد الاستقرار في العالم.

وفي هذا السياق شدد السيسي على ضرورة معاقبة الدول التي ترعى وتدعم وتمول الإرهاب.

تحديث 20:19 ت غ

ارتفع عدد ضحايا الهجوم الذي استهدف أقباطا في محافظة المنيا جنوب مصر إلى 28 قتيلا و24 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة المصرية الجمعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان إن 21 مصابا خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج اللازم، فيما تم تحويل 12 آخرين بينهم طفل إلى مستشفى في القاهرة.

وهاجم مسلحون الجمعة ثلاث مركبات تقل أقباطا كانوا في طريقهم إلى دير في محافظة المنيا.

تنديد أميركي

ونددت السفارة الأميركية في القاهرة بالهجوم وأكدت في تغريدات على حسابها في تويتر وقوف الولايات المتحدة إلى جانب مصر.

تحديث: 15:22 تغ

قالت وزارة الداخلية المصرية إن الهجوم الذي استهدف مسيحيين في محافظة المنيا جنوبي مصر الجمعة، نفذه مسلحون مجهولون يستقلون ثلاث سيارات رباعية الدفع.

وأكدت الوزارة في بيان على صفحتها على فيسبوك مقتل 26 شخصا وإصابة آخرين في الهجوم الذي وقع على طريق صحراوية فرعية تؤدي إلى الدير.

وقال مستشار وزير الصحة للرعاية العاجلة شريف وديع في تصريح للتلفزيون الرسمي إن هناك "عددا كبيرا من الأطفال" بين الضحايا.

وقال محافظ المنيا عصام البديوي من جانبه إن الضحايا كانوا في طريقهم لزيارة دير الأنبا صموئيل في المنيا عندما استهدف مسلحون الحافلة التي كانت تقلهم ثم لاذوا بالفرار. وأضاف أن المهاجمين "استخدموا أسلحة آلية"، وأن الشرطة تمشط المنطقة وأقامت حواجز أمنية بحثا عن الجناة.

تحديث: 12:00 تغ.

هاجم مسلحون الجمعة أقباطا كانوا متجهين إلى دير في محافظة المنيا جنوبي مصر ما أسفر عن سقوط 23 منهم وإصابة 25 آخرين، وفق محافظ المنيا عصام البديوي.

وكان الضحايا في حافلتين وشاحنة صغيرة، بحسب تصريح شهود عيان لوكالة رويترز.

وأفادت مصادر بهيئة الإسعاف في محافظة المنيا لوسائل إعلام مصرية بمقتل 26 شخصا وإصابة 16 آخرين، مشيرة إلى أن عدد مستقلي الحافلة يتجاوز 40 مواطنا.

وكان الأقباط في رحلة دينية متجهة من محافظة بني سويف إلى محافظة المنيا.

يذكر أن أقباط مصر تعرضوا لاعتداءات كان آخرها استهداف كنيستين في طنطا والإسكندرية في نيسان/ أبريل الماضي، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

اجتماع أمني مصغر

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا لاجتماع أمني مصغر لبحث تداعيات الهجوم.

وقالت الوكالة نقلا عن المكتب الإعلامي للرئيس إن السيسي "يتابع عن كثب الموقف الأمني بالبلاد كما وجه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرعاية المصابين".

XS
SM
MD
LG