Accessibility links

دول آسيان ستتعهد بمحاربة التشدد والتصدي لكوريا الشمالية


استعدادات في العاصمة مانيلا لعقد مؤتمر آسيان

ذكرت مسودة بيان أن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ستتعهد في اجتماعاتها بمانيلا، عاصمة الفلبين، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمكافحة التشدد.

وجاء في المسودة التي اطلعت عليها وكالة رويترز أن الدول المشاركة اتفقت على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة انتشار الأفكار المتشددة والعنيفة في المنطقة.

وأضافت أن "الوزراء أبدوا إدانة قوية للأعمال الإرهابية التي وقعت في الآونة الأخيرة بكل أشكالها ومظاهرها".

ويعقد وزراء خارجية آسيان السبت اجتماعا في مانيلا، فيما ينعقد الاثنين المنتدى الإقليمي السنوي لآسيان ويشارك فيه وزراء خارجية الدول الـ10 الأعضاء، و17 دولة أخرى.

وكانت الفلبين التي تستضيف القمة قد حذرت من استخدام جماعات محلية وسائل التواصل الاجتماعي لتجنيد مقاتلين إندونيسيين وسنغافوريين وماليزيين ومن جنسيات أخرى.

كوريا الشمالية

وأصدر وزراء خارجية آسيان السبت بيانا منفصلا عن البيان الختامي الذي سيصدر في ختام المنتدى الإقليمي السنوي، عبروا فيه عن قلقهم البالغ إزاء تزايد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بسبب اختبار كوريا الشمالية لصواريخ طويلة المدى اعتبروا أنها "تهدد بشدة" السلم والأمن في العالم.

وطالب البيان كوريا الشمالية بالامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة ببرنامجها النووي والإسهام بشكل إيجابي في السلام بالمنطقة.

فيتنام والصين

وحثت فيتنام السبت دول الرابطة على اتخاذ موقف أكثر حزما من النزعة التوسعية لبكين في بحر الصين الجنوبي، وسعت إلى حشد تأييد دول آسيان لتعبر في البيان الختامي عن القلق إزاء أعمال "البناء" في البحر، في إشارة إلى بناء جزر اصطناعية في المياه المتنازع عليها.

وتطالب الصين بالسيادة على كامل مساحة البحر الاستراتيجي تقريبا، وقامت في السنوات الأخيرة بتوسيع تواجدها في البحر ببناء جزر اصطناعية قادرة على استيعاب قواعد عسكرية.

وإلى جانب فيتنام، كانت الفلبين أكثر المنتقدين للتوسع الصيني، ولكنها خلال حكم رئيسها الحالي رودريغو دوتيرتي، تسعى إلى التقليل من أهمية الخلاف مع الصين مقابل مليارات الدولارات من الاستثمارات الصينية والمساعدات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسيين قولهم إن فيتنام قد تخسر على الأرجح معركتها لتبني لهجة صارمة ضد الصين، إذ إن الفلبين التي تستضيف الاجتماع تمارس نفوذا أكبر.

XS
SM
MD
LG