Accessibility links

الحضور والغياب.. مشاهد من القمة العربية


العاهل الأردني عبدالله الثاني مع أفراد من العائلة المالكة في مطار ماركا بانتظار وصول ملك السعودية

استعدادا للحدث الأهم في البلاد، ازدان الطريق المؤدي إلى البحر الميت في الأردن بأعلام الدول العربية، وإلى جانب كل علم بيت شعر من النشيد الوطني للدولة وصورة لمعلم من معالمها التاريخية والسياحية.

واتخذت السلطات الأردنية إجراءات أمنية مشددة على طول الطريق المؤدي إلى مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات حيث سيعقد الرؤساء والملوك العرب القمة الـ28 للجامعة العربية.

وبعد أن شهدت آخر قمة عربية عقدت في موريتانيا العام الماضي حضور سبعة فقط من قادة الدول الـ22 الأعضاء، ستشهد القمة الأربعاء حضور 16 رئيس وغياب ستة لبحث القضايا الملحة في المنطقة.

الحضور

كان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أول الواصلين إلى الأردن الاثنين، وذلك في زيارة رسمية سبقت انعقاد القمة.

والتقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني نظيره السعودي في العاصمة عمان، ووقع ممثلا البلدين 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم تشمل عددا من القطاعات من بينها الشؤون الاجتماعية والبيئة والإعلام والثقافة والصحة ومشروعات للطرق، وذلك حسب ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية.

واستمر توافد بقية القادة الثلاثاء إلى مطار الملكة علياء الدولي حيث استقبل الملك الأردني كل من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكان كل من رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز من بين القادة العرب الذين كان العاهل الأردني في استقبالهم في مطار الملكة علياء الدولي

الرئيس اللبناني ميشيل عون كان أول الوجوه الجديدة التي تشارك في القمة العربية لأول مرة، حيث ستشهد القمة المشاركة الأولى أيضا للرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو.

​ومن بين القادة المشاركين أيضا الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وفق ما أعلن وزير الخارجية السوداني الأحد.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش دعت في بيان الأحد السلطات الأردنية إلى "منع دخول" البشير إلى أراضيه أو "توقيفه إذا دخل"، الأمر الذي رفضته عمان.

وإلى جانب هؤلاء سيشارك نظراؤهم من الدول العربية كالآتي:

العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

رئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني.

الغياب

وتغيب عن القمة كل من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وسيمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح.

وسيمثل سلطنة عمان أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد الذي تغيب لأسباب غير معلنة.

ووصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إلى مطار الملكة علياء بالنيابة عن الرئيس فؤاد معصوم.

بينما مثل محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية رئيس بلاده خليفة بن زايد.

​أما ليبيا التي لا تزال بلا رئيس فمثلها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية والذي كان الملك في استقباله الثلاثاء.

الرئيس السوري سيكون غائبا في هذه القمة بسبب تعليق عضوية بلاده في الجامعة العربية إثر النزاع الذي يعم بلاده منذ عام 2011.

المصدر: وكالات/صحف عربية/راديو سوا

XS
SM
MD
LG