Accessibility links

1 عاجل
  • العراق يعلن بدء عملية تحرير الحويجة من قبضة داعش

10 نصائح لحمايتك من الزهايمر


مختبر أبحاث في الزهايمر

موازاة مع الأبحاث العلمية التي تحاول في كل مرة فهم مرض الزهايمر والتقليص من آثاره أو انتشاره، تساهم العشرات من الأطعمة في الوقاية من مسبباته.

يدمر الزهايمر الخلايا الدماغية للإنسان، وللحد من خطورته يحتاج كل شخص إلى نظام غذائي صحي ومتوازن وإلى اتباع خطوات بسيطة للوقاية منه.

1- تناول الفواكه والخضر:

توصلت دراسة أجريت على عينة تضم 1836 شخصا إلى أن تناول العصائر والخضر مفيد للوقاية من مرض الزهايمر، أو تأخير الإصابة به لمدة تصل إلى تسع سنوات.

2- التوت:

يحتوي هذا النوع من الفواكه على نسبة مهمة من المكونات البيولوجية النشيطة يطلق عليها اسم " أنثوسيانوسيدس"، وهي مفيدة في محاربة مسببات مرض الزهايمر، ويوصي موقع "برفينشن"، بتناول التوت كل يوم.

3- تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية:

الأسماك غنية بالأوميغا 3، كالسلمون والتونا، وأوصت دراسات متعددة بتناولها للوقاية من مرض الزهايمر أو تأخير ظهور أعراضه لمدة تصل إلى تسع سنوات.

4- تناول مكملات حمض الفوليك

ينصح الأطباء أيضا بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، وهو فيتامين B معقد، مفيد لإنتاج الكريات الحمراء، كما ينصحون أيضا بأخذ هذا الفيتامين كمكمل غذائي، إذ يسمح بزيادة وظيفة الإدراك.

5- النظام الغذائي في دول البحر الأبيض المتوسط نموذجي:

أشارت دراسات إلى أن دول البحر الأبيض المتوسط تعرف انتشارا أقل لمرض الزهايمر بسبب نظامها الغذائي المتوازن، وأوصت المرضى بمراجعة نظام هذه الدول للوقاية من المرض.

6- تجنب الدهون:

قلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون عند بلوغ سن الـ 50 من العمر، لأن ذلك قد يحميك من الإصابة بالزهايمر بنسبة تصل لـ 90 في المئة حسب موقع "سنيور لايف ستايل".

7- مارس الرياضة بانتظام:

تغيير نظامك الغذائي قد لا يحقق أي نتيجة بدون المداومة على ممارسة الرياضة، فهي عنصر مهم يحمي أيضا من ظهور أعراض المرض.

8- راقب ضغط دمك بانتظام:

ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى ظهور أعراض مرض الزهايمر.

9- العلاقات الاجتماعية مهمة:

الدفء الأسري والأصدقاء وصفة سحرية أيضا للوقاية من مرض الزهايمر.

10- تعلم اللغات الأجنبية:

تعلم اللغات لا يفيد فقط في البحث عن فرص الشغل، بل له أيضا انعكاسات إيجابية على صحتك، فتعلم لغة ثانية غير لغتك الأصلية يحميك من مرض الزهايمر.

المصدر: برفينشن/سنيور لايف ستايل

XS
SM
MD
LG