Accessibility links

سلال للجزائريات: اسحبن أزواجكن من أرجلهم إلى صناديق التصويت


عبد المالك سلال

حملة واسعة من التعليقات أثارتها تصريحات رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال أمام جمع من النساء، دعاهن خلالها إلى ضرب أزواجهن وحملهم على الذهاب إلى مكاتب الاقتراع للتصويت في الانتخابات التشريعية في الرابع أيار/مايو القادم.

وفي الوقت الذي تعمل فيها السلطات الجزائرية جاهدة لإقناع المواطنين بالتصويت بسبب خوفها من مقاطعتهم للتصويت، بادر سلال لتمرير رسالته السياسية بعبارات لا تخلو من الطرافة حسب كثيرين لضمان مشاركة قوية في الانتخابات.

وقال سلال في لقاء مع عدد من النساء في مدينة سطيف شرق العاصمة الجزائرية "لا بد أن تكنّ قويات يوم الانتخاب وتُوقظن أزواجكن في الصباح الباكر وتقلن لهم لا يوجد فطور الصباح اذهبوا للتصويت، ومن لا يصوت اضربوه بالعصا".

وأضاف في مقطع الفيديو الذي انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي "لابد عليكن سحب أزواجكن من الأرجل" لإجبارهن على الذهاب إلى مكاتب التصويت.

الأسلوب الذي اهتدى إليه سلال ليس مفاجئا للجزائريين، حيث عودهم رئيس الوزراء على مثل هذه التصريحات المليئة بالنكت، ما جعل ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي يصفون كل تصريح لسلال بـ"الخرجة الجديدة".

وقابل الجزائريون تصريحات سلال بحملة واسعة من التعليقات التي غلب عليها بعضها طابع التهكم.

وقال هذا المعلق في صفحته على فيسبوك "من انتخابات سمع صوتك إلى "كركري راجلك. ربي يكملها على خير"، أي اسحبيه من قدميه للذهاب إلى التصويت:

وكتب هذا المغرد أن سلال كان عليه أن يدعو المرأة لتذهب مع زوجها إلى الانتخاب بنوع من الاحترام:

أما هذا الناشط فقد استشهد ببيت من الشعر لانتقاد ما صرح به الوزير الأول:

ورد مغني الراب الجزائري الشهير "لطفي دوبل كانون" على تصريحات سلال بهذا الفيديو الذي نشره في صفحته على فيسبوك:

XS
SM
MD
LG