Accessibility links

وفاة أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية


أحمد بن حلي

توفي الدبلوماسي الجزائري أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية صباح الأحد بكندا بعد صراع مع المرض، حسب ما قال الأمين العام للجامعة في بيان.

ونعى الأمين العام أحمد أبو الغيط، وفقا للبيان، بن حلي "مقدما عميق تعازيه القلبية لأسرة الفقيد ولدولة الجزائر".

وتولى بن حلي (77 عاما) عددا من المناصب الدبلوماسية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي و "شارك في معالجة عددا من النزاعات العربية والإفريقية"، حسب الموقع الرسمي للجامعة.

وأشار أبو الغيط في البيان إلى أن الجامعة فقدت "إحدى قامات الأمانة العامة وعلما من أعلام العمل الدبلوماسي العربي" منذ أن التحق بالسلك الدبلوماسي الجزائري، ثم العمل في الأمانة العامة للجامعة كأمين عام مساعد للشؤون السياسية ثم نائبا للأمين العام.

ولد بن حلي ببلدية الخميس بولاية تلمسان (غرب الجزائر) في 26 أغسطس/آب 1940 و التحق بصفوف جيش التحرير الجزائري سنة 1960، أي قبل سنتين من استقلال الجزائر.

وبحسب وكالة الأنباء الجزائرية، يعد الفقيد ثاني شخصية تتولى منصب نائب الأمين العام بعد التونسي نور الدين حشاد، فضلا عن كونه النائب الوحيد الذي تم التجديد له "نظرا لكفاءته وخبرته الطويلة في منظومة العمل العربي المشترك".

وكان الدبلوماسي الجزائري قد تدرج في عمله كمستشار للأمين العام للجامعة العربية ثم كأمين عام مساعد أثناء فترة تولي عصمت عبد المجيد، وبعدها نائبا للأمين العام خلال عهدة عمرو موسى. كما شغل في وقت سابق منصب سفير الجزائر في السودان.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG