Accessibility links

ترامب يدين هجوم كابل ويدعو لـ'عمل حاسم' ضد طالبان


أفغانية تتلقى العلاج إثر إصابتها في هجوم في كابل

دان الرئيس دونالد ترامب السبت الهجوم الذي تبنته طالبان في كابل ما أدى ​إلى مقتل 103 أشخاص على الأقل وإصابة 235 آخرين، ودعا إلى القيام بـ"عمل حاسم" ضد الحركة.

وقال ترامب في بيان "أدين الهجوم الخسيس في كابل اليوم الذي خلف عددا كبيرا من القتلى المدنيين الأبرياء ومئات الجرحى"، مضيفا أن هذا الهجوم "يجدد عزمنا وعزم شركائنا الأفغان".

وأضاف الرئيس أن "وحشية طالبان لن تنتصر"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بأن تصبح أفغانستان "آمنة وخالية من الإرهابيين الذين يستهدفون الأميركيين وحلفاءنا وأي شخص لا يشاركهم أيديولوجيتهم الشريرة".

وأكد أن على كل البلدان الآن أن تقوم بعمل حاسم ضد طالبان والبنية التحتية الإرهابية التي تدعمها.

وكتب الرئيس في تغريدة على تويتر "استهدفت طالبان أفغانا أبرياء. شرطة شجاعة في كابل اليوم"، وقال إن "صلواتنا مع الضحايا وأول المستجيبين (أجهزة الطوارئ)"، مشددا "لن نسمح لطالبان بأن تفوز".

تحديث (16:33 ت.غ)

دانت الولايات المتحدة السبت الهجوم الذي وقع في العاصمة الأفغانية كابل وأسفر عن مقتل 95 شخصا على الأقل وإصابة 158 آخرين بجروح.

ونشرت الخارجية الأميركية بيانا للوزير ريكس تيلرسون قال فيه إن "استخدام حركة طالبان سيارة إسعاف كسلاح لاستهداف مدنيين يشكل استخفافا غير إنساني بالشعب الأفغاني وجميع العاملين على تحقيق السلام في البلاد فضلا عن أنه يمثل انتهاكا لأبسط المعايير الدولية".

وأضاف تيلرسون أن على جميع الدول التي تدعم السلام في أفغانستان اتخاذ إجراء حاسم إزاء حملة العنف التي تشنها طالبان، مشيرا إلى أنه من غير الممكن أن يكون هناك أي تسامح مع أولئك الذين يدعمون أو يقدمون ملاذا آمنا للجماعات الإرهابية.

وأكد الوزير في بيانه وقوف الولايات المتحدة إلى جانب أفغانستان، والتزامها الثابت بدعم جهود الشعب الأفغاني من أجل تحقيق بلاده السلام والأمن والازدهار.

تحديث (9:33 ت.غ)

قتل 95 شخصا على الأقل وأصيب 158 آخرون بجروح عند انفجار سيارة إسعاف مفخخة في وسط العاصمة الأفغانية كابل السبت في اعتداء تبنته حركة طالبان.

وكانت وزارة الصحة أعلنت سابقا حصيلة مؤقتة من 17 قتيلا و110 جرحى بينما أوضحت وزارة الداخلية أن الانفجار العنيف حدث بالقرب من مقارها ومكاتب الاتحاد الأوروبي.

تحديث (11:02 ت.غ)

قتل 17 شخصا وأصيب 110 آخرون بجروح في انفجار سيارة إسعاف مفخخة بالعاصمة الأفغانية كابل، حسب ما ذكرت وزارة الصحة.

ووقع الانفجار على حاجز أمني بالقرب من سفارات ومبان حكومية، حسب ما ذكر مسؤول أفغاني.

وتبنت حركة طالبان الحادث الذي يأتي في خضم اجراءات أمنية مشددة تلت الهجوم الذي استهدف فندق كونتينيتال قبل أسبوع.

وقد أسفر ذلك الهجوم الذي تبنته طالبان أيضا عن مقتل أكثر من عشرين شخصا بينهم أميركيون.

المصدر: الحرة/وكالات

XS
SM
MD
LG