Accessibility links

مسيرات في واشنطن لدعم بورتو ريكو


جانب من المسيرات في العاصمة واشنطن

خرج آلاف الأشخاص في العاصمة واشنطن للمطالبة بتوجيه مزيد من المساعدات الفدرالية لجزيرة بورتو ريكو التي تعاني اقتصاديا منذ أن ضربها الإعصار ماريا في أيلول/ سبتمبر الماضي.

ولا يزال حوالي نصف سكان الجزيرة بلا كهرباء، إضافة إلى انقطاع المياه الصالحة للاستخدام عن حوالي 10 في المئة من السكان.

ولفت أحد المشاركين بالمسيرة الأحد في تصريح لموقع "صوت أميركا"، إلى معاناة الأميركيين هناك، مضيفا "يجب علينا أن نجعل بورتو ريكو عظيمة مجددا"، بينما انتقد آخر ما وصفه بـ"عدم اهتمام" الإدارة ببورتو ريكو، كونها "منطقة تابعة للولايات المتحدة وليست ولاية كتكساس وفلوريدا".

وطالب آخرون البيت الأبيض بإلغاء قانون جونز الذي يفرض قيود شحن على عملية نقل البضائع بين الموانئ الأميركية، لتسريع عملية إيصال المساعدات، وإسقاط ديون بورتو ريكو البالغة حوالي 73 مليار دولار. جدير بالذكر أن البيت الأبيض علق العمل بالقانون لمدة 10 أيام لتسريع إيصال المساعدات إلى الجزيرة.

وكان خبراء اقتصاديون قد أخبروا الأسبوع الماضي اللجنة الفدرالية المشرفة على الشؤون المالية للجزيرة، بأن معاناة بورتو ريكو الاقتصادية ستستمر أكثر من 10 سنوات جراء أضرار ماريا.

يأتي هذا بينما طلب البيت الأبيض مؤخرا من الكونغرس تخصيص 44 مليار دولار ضمن خطة الإدارة للمساعدة في تمويل عمليات إعادة إعمار المناطق التي تضررت بسبب الأعاصير في تكساس وفلوريدا وبورتو ريكو، وهو ما يعني أن مجموع المخصصات المالية لإغاثة تلك المناطق في حال الموافقة على هذا الطلب سيقارب الـ100 مليار دولار.

XS
SM
MD
LG