Accessibility links

وزيرات تونسيات في الحكومة الجديدة.. تعرف عليهن


سلمى اللومي

تضم الحكومة التونسية، بعد التحوير الوزاري الجديد 6 نساء يشغلن مناصب توزعت بين وزيرة أو وزيرة مكلفة بمهمة.

وانضمت بعض الوزيرات إلى الحكومة في التعديل الأخير، فيما حافظت الأخريات على مناصبهن القديمة.

1.سلمى اللومي الرقيق

سلمى اللومي الرقيق
سلمى اللومي الرقيق

ولدت سلمى الرقيق في العام 1956، ونالت شهادة جامعية في مجال التسويق. تشغل منصب وزيرة السياحة منذ تشكل حكومة يوسف الشاهد الأولى، وهي قيادية بحزب نداء تونس الذي يهمين على أكبر عدد من الحقائب الوزارية.

الرقيق سيدة أعمال بارزة وتملك استثمارات في أنشطة صناعية وزراعية، وسبق أن شغلت مناصب في منظمات واتحادات محلية وعربية وأفريقية في مجال الأعمال.

2.ماجدولين الشارني

ماجدولين الشارني
ماجدولين الشارني

ولدت ماجدولين الشارني في العام 1981، وهي حاصلة على شهادة في الهندسة المعمارية. وحافظت الشارني على حقيبتها في وزارة الشباب والرياضة، منذ تقلدها منصبها في الحكومة الأولى ليوسف الشاهد. وسبق لماجدولين الشارني أن تقلدت منصب وزيرة مكلفة بملف جرحى الثورة التونسية في الحكومة الأولى للحبيب الصيد في العام 2015. وتقلدت الشارني مناصب جهوية، وهي أيضا قيادية سابقة في اتحاد سيدات الأعمال بمحافظة الكاف، شمال تونس.

3.نزيهة العبيدي

نزيهة العبيدي
نزيهة العبيدي

حافظت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي على منصبها الذي تقلدته منذ الحكومة الأولى ليوسف الشاهد. العبيدي حاصلة على شهادة جامعية في اللغات وماجستير من جامعة السوربون الفرنسية. قبل الثورة التونسية تقلدت العبيدي عددا من المناصب بوزارات التربية والأسرة والطفولة وغيرها. وهي من الوجوه المحسوبة على النظام القديم في تونس.

اقرأ المقالا كاملا

XS
SM
MD
LG