Accessibility links

بورتو ريكو.. ترامب يرفع قيود الشحن والبحرية ترسل سفينة طبية


جانب من آثار الإعصار على بورتوريكو

رفع الرئيس دونالد ترامب الخميس قيود الشحن الأميركية التي يفرضها Jones Act لتسريع عملية إيصال المساعدات إلى جزيرة بورتو ريكو التي ضربها الإعصار ماريا الأسبوع الماضي.

وJones Act قانون تم تمريره في 1920 يتطلب أن يتم نقل البضائع بين الموانئ الأميركية على متن سفن تم بناؤها في الولايات المتحدة، وأن يكون طاقمها من الأميركيين أو المقيمين بصفة دائمة.

وكان الرئيس قد أعلن أنه سيزور الجزيرة الأميركية الثلاثاء القادم، مؤكدا أنها "شديدة الأهمية" له.

وأفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره هكبي ساندرز بتواجد حوالي 10 آلاف عامل إغاثة فدرالي في بورتو ريكو، من بينهم 7200 من أفراد القوات المسلحة.

وقامت الإدارة بتوزيع مساعدات طبية عاجلة للمستشفيات بالجزيرة، ما أدى إلى استعادة 44 في المئة منها قدرتها التشغيلية بالكامل.

وفي السياق ذاته، وكلفت وزارة الدفاع قائد الجيش في القيادة الشمالية الجنرال جيفري بيوكانن بالإشراف على عمليات الإغاثة التي تقوم بها القوات المسلحة في بورتو ريكو.

وتعتزم أيضا البحرية الأميركية إرسال السفينة الطبية USNS Comfort الجمعة إلى الجزيرة لمساعدة المتضررين. وتحمل السفينة على متنها أكثر من 1000 سرير طبي و12 غرفة عمليات ومركزا لعلاج الصدمات.

وكان الإعصار ماريا قد ضرب جزيرة بورتو ريكو الأربعاء، ما أدى إلى تداعي النظام الكهربائي وإخلاء نحو 70 ألف شخص. وترك الجزيرة في حاجة ماسة إلى مساعدات طبية وغذائية.

تحديث: 5:04 تغ

قال الرئيس دونالد ترامب الأربعاء إنه يدرس إزالة قيود الشحن الأميركية التي يفرضها Jones Act لتسريع عملية إيصال المساعدات إلى جزيرة بورتو ريكو التي ضربها الإعصار ماريا الأسبوع الماضي.

وأضاف ترامب "لكن العديد من العاملين في مجال الشحن لا يريدون إلغاء العمل بالقانون".

وذكرت وزارة الأمن الداخلي أنها تبحث رفع تلك القيود عن بورتو ريكو.

ويبحث مشرعون في الكونغرس إمكانية إزالة قيود الشحن على بورتو ريكو لمدة عام، موضحين أنه سيخفض أسعار المؤن ويقلل من زمن وصولها إلى الجزيرة الأميركية الواقعة في المحيط الأطلسي.

ويرى سياسيون أن هذا القانون يعطل من جهود الإغاثة في بورتو ريكو بسبب اعتمادها على الواردات البحرية التي يتم نقلها عبر سفينة أميركية من ميناء أميركي، بدلا من نقلها مباشرة عبر ميناء دولة أقرب مثل جامايكا، ما يؤدي إلى رفع نفقات الشحن على الجزيرة، وتأخير وصول المؤن.

ويعتبر آخرون أن رفع تلك القيود لن يساهم في تسريع وصول المساعدات إلى بورتو ريكو.

وكان الإعصار ماريا قد ضرب جزيرة بورتو ريكو الأربعاء، ما أدى إلى تداعي النظام الكهربائي وإخلاء نحو 70 ألف شخص. وترك الجزيرة في حاجة ماسة إلى مساعدات طبية وغذائية.

XS
SM
MD
LG